تكنوضاد علوم الحياة

غاز الرادون | RADON GAS


ما هو غاز الرادون؟

عبارة عن عنصر كيميائي له الرمز Rn والعدد الذري 86 في الجدول الدوري، وهو غاز خامل مُشع عديم اللون والطعم الرائحة ينتج عن التحلل الطبيعي لعنصر اليورانيوم أو الثوريوم ويتواجد في جميع أنواع التربة تقريباً. وغاز الرادون هو خامس العناصر المشعة التي تم اكتشافها عام 1899 من قبل عالمي الفيزياء إرنست رذرفورد وروبرت أوينز. 

 يتحرك غاز الرادون عادةً من الأرض إلى الأعلى ويصل إلى المنازل من خلال التصدعات والثقوب الأخرى في الأرضيات والجدران والأساسات، كما يمكن إطلاقه من بعض مواد البناء أو مياه الآبار. ويتكسر بسرعة معطياً جسيمات مشعة يؤدي التعرض الطويل لها إلى الإصابة بسرطان الرئة. وتعتبر العامل المسبب الأول لذلك المرض بين غير المدخنين.

تشير تقديرات وكالة حماية البيئة الأميركية (EPA) إلى أن غاز الرادون يؤدي إلى وفاة 21 ألف شخص بسرطان الرئة في الولايات المتحدة وحدها كل عام. وتكمن خطورته في أنه يبقى محتجزاً داخل المنازل والمدارس وأماكن العمل وغيرها من المنشآت بعد دخوله إليها، فيما لا يشكل أي خطر في الهواء الطلق. يجدر بالذكر أنه يمكن التحكم بمستويات الرادون وإدارتها داخل المنشآت بالاعتماد على تقنيات مثبتة وفعالة من حيث التكلفة.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات