ما هو صندوق الرمل؟

هو تقنية تستخدم لعزل البرامج والتطبيقات وتشغيلها في بيئة معزولة عن النظام الأساسي تسمى "صندوق الرمل"، وذلك لتقليل المخاطر الأمنية والحفاظ على استقرار النظام. 

يتم في هذه التقنية اختبار التطبيقات والبرامج في بيئة افتراضية منفصلة تماماً بأمان، دون أن يؤثر ذلك على النظام الأساسي أو يحدث تسرب في البيانات.

متى تستخدم صندوق الرمل؟

تعود أهمية تقنية صندوق الرمل لسببين وهما:

  • الأمان: تعتبر تكنولوجيا صندوق الرمل فعالة للغاية عند توليد دفاعات ضد تهديدات هجوم اليوم صفر، وهذه التهديدات هي ثغرات غير مكتشفة من قبل في النظام وتشكل خطراً على أمان الأجهزة دون علم المستخدمين.
  • الاختبار: عند استخدام صندوق الرمل للاختبار، فإنه يشكّل بيئة آمنة لتثبيت وتنفيذ البرنامج لا سيما البرنامج المشبوه، دون السماح بالوصول إلى بقية النظام. وفي حال كان التطبيق يحتوي على شيفرة برمجية ضارة، يمكن العمل ومعالجة المشكلة داخل الصندوق الرملي دون التأثير على أي مكونات أخرى لشبكتك.

مزايا صندوق الرمل

يوجد العديد من المزايا الأمنية لصندوق الرمل، إليك أهمها:

  • إنشاء ونشر البرمجيات: يمنحك صندوق الرمل المرونة لاختبار الإصدارات المختلفة والتعليمات البرمجية الجديدة.
  • الوصول إلى الشبكات المتقدمة والدعم: يمكن استخدام ميزات الشبكات المتقدمة واختبارها لمعرفة كيف يمكن أن تتناسب مع نظامك الحالي أو تحسنه.
  • توفير الأموال: بدلاً من توظيف الأشخاص للحفاظ على أمان بيئات البرمجة الداخلية، يمكنك استخدام صناديق الرمل القائمة على السحابة بدلاً من ذلك. 
  • الاستعداد للهجمات المستقبلية: عندما يتم احتواء التهديدات داخل بيئة الصناديق الرملية، يتم عزله وإتاحتها للدراسة من قبل فريق تكنولوجيا المعلومات الداخلي أو خبراء الأمن السيبراني الخارجيين.