شاشة الموت الزرقاء Blue Screen of Death

1 دقيقة

ما هي شاشة الموت الزرقاء؟

شاشة الموت الزرقاء (Blue Screen of Death) المعروفة اختصاراً بـ (BSOD) هي شاشة خطأ تظهر على كمبيوترات ويندوز عند حدوث خطأ كبير، وهي تعني أن نظام التشغيل يعاني من مشكلة لا يمكن إصلاحها دون إعادة تشغيله.

متى تظهر شاشة الموت الزرقاء؟ 

شاشة الموت الزرقاء هي تحذير يظهر عندما تُقاطع عمليات جهاز الكمبيوتر، وهي إعلام بوجود مشكلة حرجة تجبر ويندوز على إعادة التشغيل، وتكون عادةً نتيجة خطأ في برنامج التشغيل أو مشكلات في الأجهزة.

ما هو السبب الرئيسي لظهور شاشة الموت الزرقاء؟

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لظهور شاشة الموت الزرقاء على الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز: 

  • برامج التشغيل: برامج تشغيل الكمبيوتر هي ملفات تُطور عادةً بواسطة شركة مصنعة للأجهزة، والتي تساعد الأجهزة على العمل في نظام التشغيل. ووفقاً لمصدر خطأ الشاشة الزرقاء هذا من مايكروسوفت، فإن 70% من أخطاء التوقف ترجع إلى كود برنامج تشغيل تابع لجهة خارجية.
  • البرمجيات: قد تتسبب البرامج غير المتوافقة مثل التطبيقات أو البرامج في حدوث تعارضات تؤدي إلى شاشة الموت الزرقاء.
  • الأجهزة: قد تكون ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) المعيبة أو محرك الأقراص الصلبة (HDD) أو محرك الأقراص ذي الحالة الصلبة (SSD) أو اللوحة الأم أو المعالج أو وحدة إمداد الطاقة (PSU) مسؤولة عن ظهور شاشة الموت الزرقاء.
  • ارتفاع درجة الحرارة: قد يعرِض الكمبيوتر شاشة الموت الزرقاء إذا كانت ترتفع دررجة حرارته بسبب الغبار أو المراوح المعيبة أو الأجهزة المثقلة.
  • البرامج الضارة: قد تكون البرامج الضارة، مثل فيروس الكمبيوتر الذي يفسد ملفاتك ومجلداتك المهمة، سبباً لظهورشاشة الموت الزرقاء.