تكنوضاد الرعاية الصحية

سوء التغذية | MALNUTRITION


ما هو سوء التغذية؟

حالة مرضية تحدث نتيجة وجود قصور أو زيادة أو عدم توازن في استهلاك الفرد من الطاقة و/أو العناصر الغذائية ضمن نظامه الغذائي. يشير مصطلح سوء التغذية عادةً إلى نوعين أو مجموعتين من الحالات هما:

  • نقص التغذية (Undernutrition): ينتج هذا النوع عن عدم استهلاك كمية كافية من الطاقة والعناصر الغذائية مثل البروتين والسعرات الحرارية وغيرها. ويشمل ثلاث حالات مرضية هي الهزال (انخفاض الوزن بالنسبة إلى الطول)، والقزامة (قصر القامة بالنسبة إلى العمر)، ونقص الوزن (انخفاض الوزن بالنسبة إلى العمر).
  • فرط التغذية (Overnutrition): ينتج هذا النوع عن الاستهلاك الزائد لبعض العناصر الغذائية مثل البروتين والدهون وغيرها. ويشمل حالات فرط الوزن والسمنة والأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي مثل أمراض القلب وداء السكري، والجلطات والسكتات وبعض أنواع السرطانات.

ما هي أعراض سوء التغذية؟

تشمل أعراض نقص التغذية فقدان الوزن بشكل سريع وخسارة الدهون والكتلة العضلية والشعور بالإرهاق والوهن بشكل دائم وفقدان الرغبة بتناول الطعام والشراب. كما قد يسبب قصوراً في كمية العناصر الغذائية الصغرى في الجسم مثل الفيتامينات والمعادن. أما بالنسبة لفرط التغذية فتكون أعراضه الأساسية الوزن الزائد والبدانة وقد يؤدي إلى حدوث قصور في كمية العناصر الغذائية في الجسم.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات