تكنوضاد تكنولوجيا

خادم تريبل إيه | AAA SERVER


ما هو خادم تريبل إيه؟

هو خادم يتعامل مع طلبات المستخدمين للوصول إلى المصادر الحاسوبية ويستخدم في الشركات لتوفير خدمات المصادقة (Authentication) والتفويض (Authorization) والمحاسبة (Accounting). لذلك يُطلق عليه اختصاراً اسم خادم تريبل إيه (AAA). يعد خادم تريبل إيه جزءاً هاماً من البنية التحتية للشبكات الحاسوبية؛ حيث يساعد مسؤولي الشبكة على التأكد من الأشخاص المصرّح لهم فقط يملكون صلاحية الوصول إلى الموارد المصرّح بها فقط، مع تتبع الوقت وموارد البيانات المستهلكة من أجل عمليات التحليل والفوترة.

ما هي الخدمات التي يوفرها؟

يوفر هذا الخادم ثلاث خدمات أساسية هي:

  1. المصادقة: عملية التحقق من هوية الأشخاص بالاعتماد على اسم المستخدم وكلمة المرور عادةً؛ إذ تقوم هذه العملية على فكرة امتلاك كل مستخدم لمعلومات فريدة تميزه عن غيره من المستخدمين الآخرين.
  2. التفويض: عملية سماح أو رفض وصول مستخدم ما إلى موارد الشبكة أو جزء منها بعد تخطيه عملية المصادقة بنجاح. تحدد هذه الخدمة كمية المعلومات والخدمات التي يمكن للمستخدم الوصول لها اعتماداً على مستوى التفويض الخاص به.
  3. المحاسبة: عملية تتبع نشاط المستخدم أثناء وصوله إلى موارد الشبكة؛ بما في ذلك الوقت الذي قضاه والخدمات التي وصل إليها وكمية البيانات المتبادلة خلال الجلسة. تساعد هذه الخدمة على تحليل توجهات المستخدمين وتخطيط السعة والفوترة والتدقيق وتخصيص التكاليف.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات