تكنوضاد الخصوصية والأمان الرقمي

حيادية الإنترنت | NET NEUTRALITY


ما هي حيادية الإنترنت؟

عبارة عن مبدأ ينص على أن مزودي خدمة الإنترنت يجب أن يوفروا وصولاً إلى كافة أنواع المحتوى بشكل متكافئ دون تفضيل أو حجب منتج أو موقع ويب أو نوع محدد. وبكلمات أخرى، تعني حيادية الإنترنت أنه يجب أن تُنقل كافة رزم البيانات بإنصاف بصرف النظر عن المحتوى والمصدر والوجهة والتطبيق والجهاز والمستخدم. ظهر مصطلح حيادية الإنترنت لأول مرة عام 2003 في ورقة مكتوبة من قبل "تيم وو" الأستاذ في كلية الحقوق في جامعة كولومبيا الأميركية.

ما الهدف من حيادية الإنترنت؟

يهدف مبدأ حيادية الإنترنت إلى تنظيم و/أو منع ثلاث ممارسات رئيسية هي:

  1. حجب المحتوى: لا يمكن لمزود خدمة الإنترنت حجب أو منع الوصول إلى أي محتوى قانوني على شبكة الإنترنت.
  2. الأولويات المدفوعة: لا يمكن لمزود خدمة الإنترنت منح أولوية الوصول السريع إلى المحتوى والخدمات للشركات أو المستهلكين الذي يدفعون مالاً لقاء ذلك، وتفضيلهم على أولئك الذين لا يدفعون.
  3. تقييد الاتصال: لا يمكن لمزود خدمة الإنترنت وضع قيود على عرض الحزمة أو إبطاء اتصال المستخدم اعتماداً على النشاطات التي يمارسها على شبكة الإنترنت.

ما أهمية هذا المبدأ؟

يعد مبدأ حيادية الإنترنت وقوانين حماية تكافؤ المحتوى الأخرى في غاية الأهمية بالنسبة للمستخدمين. فمن دونها يمكن لمزودي الخدمة حجب مواقع أو خدمات معينة وتفضيل خدمات أخرى على غيرها. على سبيل المثال يمكن لمزود خدمة ما جعل عمليات البحث باستخدام محرك البحث بينج التابع لشركة مايكروسوفت مجانية. أما عمليات البحث باستخدام محرك جوجل مدفوعة.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات