تكنوضاد أعمال

تنقيب العمليات | PROCESS MINING


ما هو تنقيب العمليات؟

هو تطبيق تقنيات علم البيانات لاستكشاف ومراقبة وتحسين تدفق العمل. يجمع تنقيب العمليات بين تقنيات تنقيب البيانات وتحليل العمليات للسماح للمنظمات بالتنقيب في بيانات السجلات من أنظمة المعلومات الخاصة بها مثل أنظمة تخطيط موارد الشركة (ERP) أو أدوات إدارة علاقات العملاء (CRM). وذلك بهدف فهم أداء العمليات واكتشاف العراقيل والمناطق الأخرى التي تحتاج إلى تحسين.

تحلل برمجيات تنقيب العمليات مجموعة من العمليات المعقدة مثل إدارة سلاسل التوريد. ويوفر هذا التحليل أفكار ورؤى موضوعية معتمد على الحقائق ومشتقة من البيانات الفعلية. يساعد ذلك المدراء على تدقيق وتحليل وتحسين عمليات الأعمال عن طريق الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالالتزام والمتعلقة بالأداء على حدٍ سواء.

ما هي أنواع تنقيب العمليات؟

هناك ثلاثة أنواع رئيسية لتنقيب العمليات هي:

  1. الاكتشاف: يعتمد اكتشاف العمليات على استخدام بيانات سجلات الأحداث لإنشاء نموذج عملية دون تأثير خارجي. لا يوجد في هذا النوع نماذج سابقة لتوجيه عملية تطوير نموذج العملية الجديد. وهو النوع الأكثر استخداماً.
  2. المطابقة: يقارن هذا النوع من تنقيب العمليات بين وصف عملية ما ونموذج العملية الموجود بناءً على بيانات سجلات الأحداث الخاصة بتلك العملية. ويكون الهدف تحديد أي حالات انحراف عن النموذج المقصود.
  3. التعزيز: يتم في هذا النوع استخدام بيانات إضافية لتعزيز نموذج عملية موجود بالفعل. وعلى سبيل المثال يمكن أن يساعد خرج فحص المطابقة على تحديد المعوقات ضمن نموذج عملية ما؛ مما يسمح للمدراء بتعزيز تلك العملية.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات