تكنوضاد ذكاء اصطناعي

تمثيل المعرفة | KNOWLEDGE REPRESENTATION


ما هو تمثيل المعرفة؟

هو حقل من حقول الذكاء الاصطناعي يُعنى بتمثيل معلومات العالم الحقيقي بشكل يُمكّن الحاسوب من فهمها واستخدامها لحل المشكلات المعقدة وأداء المهام المختلفة؛ مثل التواصل مع البشر باستخدام اللغات الطبيعية. يسمح تمثيل المعرفة للحواسيب أو الآلات الذكية بالتفكير والتصرف كالبشر، ولا يقتصر دوره على تخزين البيانات في قواعد بيانات وحسب، إنما يمنح تلك الآلات القدرة على التعلم من المعلومات والتجارب والخبرات المتاحة.

ما هي طرق تمثيل المعرفة؟

هناك أربع طرق مستخدمة في عملية تمثيل المعرفة، وهي:

  1. التمثيل المنطقي: عبارة عن لغة تتألف من قواعد ودلالات محددة، ولا تتضمن أي غموض في عملية التمثيل. تسمح هذه الطريقة بتمثيل نتيجة ما بناءً على شروط مختلفة، ووضع بعض قواعد التواصل الهامة لتقديم المعلومات والحصول عليها بأقل قدر من الأخطاء. تتم ترجمة كل جملة إلى عبارات منطقية باستخدام القواعد والدلالات.
  2. تمثيل الشبكة الدلالية: يتم في هذه الطريقة تمثيل المعرفة على شكل شبكة رسومية تتألف من عقد تُمثل الأشياء وأقواس تصف العلاقات بين هذه الأشياء. يساعد تمثيل الشبكة الدلالية على تصنيف الأشياء بأشكال وروابط مختلفة.
  3. تمثيل الإطار: يكون الإطار في هذه الطريقة ذو بنية مشابهة للسجلات. فهو عبارة عن مجموعة من المعاملات والقيم الموافقة لها. يتألف الإطار من حقول بأنواع وأحجام مختلفة؛ لكل حقل منها اسم ويقابله قيمة، ويستخدم لوصف كيان ما في العالم الحقيقي.
  4. قواعد الإنتاج: يتم في هذه الطريقة التحقق من وجود شرط ما، وفي حال كان موجوداً يتم تفعيل قاعدة الإنتاج وتنفيذ الإجراء المناسب. حيث تتألف قاعدة الإنتاج من شرط يحدد المشكلة التي تنطبق على هذه القاعدة وإجراء يمثل خطوات حل المشكلة.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات