نظام تلفزة لا يتم فيه توزيع الإشارات للعموم كما في الأنظمة التقليدية، إنما تُبث لعدد محدود من شاشات العرض لأغراض المراقبة الأمنية."/> نظام تلفزة لا يتم فيه توزيع الإشارات للعموم كما في الأنظمة التقليدية، إنما تُبث لعدد محدود من شاشات العرض لأغراض المراقبة الأمنية."> نظام تلفزة لا يتم فيه توزيع الإشارات للعموم كما في الأنظمة التقليدية، إنما تُبث لعدد محدود من شاشات العرض لأغراض المراقبة الأمنية."/>

تكنوضاد تكنولوجيا

تلفاز الدارة المغلقة | CLOSED-CIRCUIT TELEVISION (CCTV)


ما هي شبكات تلفاز الدارة المغلقة؟

نظام تلفزة لا يتم فيه توزيع الإشارات للعموم كما في الأنظمة التقليدية، إنما تُبث لعدد محدود من شاشات العرض لأغراض المراقبة الأمنية. تم تطوير تقنية تلفاز الدارة المغلقة لأول مرة عام 1942 من قبل علماء ألمان لمراقبة إطلاق صواريخ في-2 (V2). ثم استخدمت لاحقاً من قبل الأميركيين أثناء تجارب القنابل الذرية.

تعتمد شبكات تلفاز الدارة المغلقة على وضع الكاميرات في مواقع استراتيجية ومراقبة ما تسجله على مجموعة من شاشات العرض الواقعة في مكان ما. وتعتبر الدارة مغلقة لأن إشارات الكاميرات ترسل إلى الشاشات أو أجهزة تسجيل الفيديو في أكبال محورية أو وصلات اتصال لاسلكي خاصة لا يمكن الوصول لمحتواها إلا من قبل الجهة المالكة للشبكة.

يتزايد استخدام شبكات تلفاز الدارة المغلقة من قبل قوات إنفاذ القانون لكل شيء تقريباً بدءاً من مراقبة حركة المرور وتسجيل المخالفات المرورية وصولاً إلى كشف النشاطات الإجرامية وردعها، ومراقبة المناطق والأحياء ذات معدلات الجريمة المرتفعة. تُثير هذه الاستخدامات مخاوف حول الخصوصية في أجزاء عديدة حول العالم لا سيما في أوروبا والمملكة المتحدة حيث أصبح استخدام هذه الشبكات جزء روتيني من تحقيقات قوات الشرطة.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات