مصطلح يشير إلى عمليات تحضير البيانات والمصادر المتعلقة بها واستخدامها بمجرد دخولها إلى قاعدة البيانات، وبكلمات أخرى يعني استخلاص الرؤى والأفكار المفيدة من تلك البيانات بشكل فوري أو سريع جداً بعد دخولها إلى النظام."/> مصطلح يشير إلى عمليات تحضير البيانات والمصادر المتعلقة بها واستخدامها بمجرد دخولها إلى قاعدة البيانات، وبكلمات أخرى يعني استخلاص الرؤى والأفكار المفيدة من تلك البيانات بشكل فوري أو سريع جداً بعد دخولها إلى النظام."> مصطلح يشير إلى عمليات تحضير البيانات والمصادر المتعلقة بها واستخدامها بمجرد دخولها إلى قاعدة البيانات، وبكلمات أخرى يعني استخلاص الرؤى والأفكار المفيدة من تلك البيانات بشكل فوري أو سريع جداً بعد دخولها إلى النظام."/>

تكنوضاد تكنولوجيا الأعمال

تحليل البيانات في الزمن الحقيقي | REAL-TIME ANALYTICS


ما هو تحليل البيانات في الزمن الحقيقي؟

مصطلح يشير إلى عمليات تحضير البيانات والمصادر المتعلقة بها واستخدامها بمجرد دخولها إلى قاعدة البيانات، وبكلمات أخرى يعني استخلاص الرؤى والأفكار المفيدة من تلك البيانات بشكل فوري أو سريع جداً بعد دخولها إلى النظام. وفي بعض حالات الاستخدام يشير مفهوم الزمن الحقيقي إلى انتهاء عمليات التحليل في غضون ثوانٍ أو دقائق بعد وصول بيانات جديدة. يسمح تحليل البيانات في الزمن الحقيقي باتخاذ الإجراءات والقرارات المناسبة دون تأخير. وبالتالي يتيح للأعمال إمكانية استغلال الفرص بالشكل الأمثل وتجنب المشكلات قبل وقوعها حتى.

كيف يعمل تحليل البيانات في الزمن الحقيقي؟

تتم عمليات تحليل البيانات في الزمن الحقيقي على أطراف الشبكة غالباً لضمان قرب البيانات من مصادرها قدر الإمكان. وتعتمد هذه العمليات بشكل أساسي على الحوسبة الطرفية، بالإضافة إلى مجموعة من التقنيات الأخرى التي تشمل:

  1. المعالجة في الذاكرة (Processing In Memory): معمارية تصميم للشرائح بكون فيها المعالج مدمجاً مع ذاكرة التخزين لتقليل التأخير.
  2. التحليل في قاعدة البيانات (In-Database Analytics): تقنية تسمح بإجراء عمليات معالجة البيانات في قاعدة البيانات نفسها عن طريق تصميم منطق تحليل ضمن القاعدة نفسها.
  3. تجهيزات مستودع البيانات (Data Warehouse Appliances): مجموعة من منتجات العتاد الصلب والبرمجيات المصممة خصيصاً لعمليات تحليل البيانات؛ حيث توفر للمستخدمين مستودع بيانات عالي الأداء جاهز للعمل.
  4. البرمجية التفرعية واسعة النطاق (Massively Parallel Programming): تقنية تستخدم لتوزيع عمليات المعالجة اللازمة لتحليل البيانات على عدة معالجات في الوقت نفسه، مما يسرع تلك العمليات بشكل كبير.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات