بيانات الزمن الحقيقي Real Time Data

1 دقيقة

ما هي بيانات الزمن الحقيقي؟

هي البيانات التي يتم توفيرها للاستخدام بمجرد إنتاجها. تُستخدم في التطبيقات الحساسة للوقت مثل تداول الأسهم أو التنقل والتي تساعد على توفير رؤى في الوقت الحالي وتساعد على الاستجابة بسرعة للظروف المتغيرة.

كيف تساعد بيانات الزمن الحقيقي الباحثين؟

تساعد بيانات الزمن الحقيقي الباحثين في عدة جوانب، إليك أبرزها:

  • الوصف: تحدد التحليلات الوصفية المشكلة بدقة وتجيب عن السؤال "ماذا حدث؟"، وغالباً ما تُستخدم مع نوع أو أكثر من الأنواع الأخرى من التحليلات.
  • تحليل السبب الجذري: تغوص التحليلات التشخيصية بشكل أعمق في البيانات لعمل ارتباطات تفسر سبب حدوث شيء ما، مثل سبب فشل النظام أو كيف تمكن تهديد أمني من دخول البيئة. 
  • التنبؤ: تأخذ التحليلات التنبؤية البيانات التاريخية على أنها نتاج التحليلات الوصفية والتشخيصية وتعتبرها الأنماط والاتجاهات المهمة للتنبؤ بما قد يحدث في المستقبل.

كيف تعالج البيانات في الزمن الحقيقي؟

الهدف من معالجة البيانات هو أخذ البيانات الأولية من المصادر وترجمتها إلى معلومات قابلة للاستخدام، وتمر بعدة خطوات وهي:

  1. جمع البيانات: هي الخطوة الأولى في دورة المعالجة، إذ يتم جمع البيانات من مستودعات البيانات أو بحيرات البيانات أو قواعد البيانات عبر الإنترنت أو الأجهزة المتصلة.
  2. التجهيز: يشمل عملية تنظيف البيانات لإزالة البيانات الفاسدة أو المكررة أو المفقودة وتنظيمها في شكل مناسب للتحليل، ما يساعد في ضمان معالجة البيانات عالية الجودة.
  3. الإدخال: يتم تحويل البيانات الأولية إلى شكل مقروء آلياً وإدخالها في نظام المعالجة.
  4. المعالجة: تتم معالجة البيانات الأولية ومعالجتها باستخدام الذكاء الاصطناعي ونماذج التعلم الآلي لتوليد الناتج المطلوب.
  5. الخرج: تمرر البيانات المعالجة إلى المستخدم في شكل يمكن قراءته مثل الوثائق أو التصورات المرئية للبيانات.
  6. التخزين: يتم تخزين البيانات للاستخدام المستقبلي بحيث يمكن استرجاعها بسهولة عند الحاجة إلى المعلومات، أو استخدامها كمدخل في دورة معالجة البيانات التالية.