برنامج تشغيل الجهاز Device Driver

1 دقيقة

ما هو برنامج تشغيل الجهاز؟

هو برنامج يعمل بدون واجهة مستخدم (UI) وظيفته إدارة مكونات الحاسوب أو الأجهزة الطرفية المرتبطة بالحاسوب لتمكينها من العمل بسلاسة مع بعضها بعضاً.

أهمية برنامج تشغيل الجهاز

توفّر برامج تشغيل الأجهزة طريقة موحدة للتفاعل بين نظام التشغيل وأنواع مختلفة من الأجهزة، مثل الطابعات والماسحات الضوئية وبطاقات الرسومات وأجهزة التخزين. وبدون برامج تشغيل الأجهزة، لن يكون النظام قادراً على التعرف على الأجهزة المتصلة بالحاسوب أو استخدامها.

كيف يعمل برنامج تشغيل الجهاز؟

يعمل برنامج تشغيل الجهاز داخل طبقة نواة نظام التشغيل، بحيث يحتاج إلى وصول منخفض المستوى إلى عمليات الأجهزة، ويتلقى برنامج تشغيل الجهاز أذونات من نظام التشغيل للوصول إلى تعليمات الجهاز وتنفيذها. وبعد الانتهاء من المهمة، يقوم برنامج تشغيل الجهاز بإرسال خرج الجهاز إلى نظام التشغيل. ويتطلب وصل أجهزة مثل أجهزة المودم وأجهزة التوجيه وشريحة الصوت بالإضافة للوحات المفاتيح الخارجية والطابعات استخدام برنامج تشغيل الجهاز.

تطبيقات برنامج تشغيل الجهاز

إليك التطبيقات الأكثر شيوعاً لبرنامج تشغيل الجهاز:

  • الوصول إلى أنظمة التخزين: يمكنك في أنظمة التخزين التفاعل مع الحاسوب. هذا يضمن أن الحاسوب يمكنه الوصول إلى أنظمة التخزين الداخلية أو الخارجية والسماح بنقل البيانات.
  • الوصول لأجهزة الدخل والخرج: يتفاعل نظام التشغيل في الحاسوب مع برنامج تشغيل الجهاز لضمان عمل وظائف الأجهزة وفق المتوقع.
  • استخدام الكاميرات الرقمية: يستخدم برنامج تشغيل الجهاز للسماح لجهاز الحاسوب بالاتصال مع الكاميرا الرقمية والتعرف عليها.
  • الاتصال بأنظمة الهاتف المحمول: يسمح برنامج تشغيل الجهاز بدمج الأجهزة الطرفية مثل وحدات تحكم الألعاب أو لوحات المفاتيح بناءً على أنظمة تشغيل مثل أندرويد، كما يتيح الوصول إلى الأجهزة والتحكم فيها ويسمح للأجهزة الذكية بالعمل مع التطبيقات المخصصة.
  • تحسين أداء تشغيل بطاقة الرسومات: تسهم في تحسين أداء بطاقة الرسومات التي تعد من المكونات الأساسية لنظام الحاسوب، وهي مسؤولة عن أداء الفيديو في الحاسوب أو الألعاب أو غيرها من المهام الرسومية.