تكنوضاد تكنولوجيا

الويب الدلالي | SEMANTIC WEB


ما هو الويب الدلالي؟

عبارة عن فكرة اقترحها تيم بيرنرز-لي مخترع شبكة الويب العالمية (WWW) تنص على إمكانية جعل الويب حدسياً وأكثر ذكاءً في طريقة تلبية احتياجات المستخدمين. ويتم ذلك عن طريق تحويله إلى مستودع واحد للمعلومات بدلاً من مجموعة كبيرة من الصفحات المنفصلة عن بعضها. وقد كتب بيرنرز-لي في إصدار شهر مايو 2001 من مجلة ساينتيفيك أميريكان: "الويب الدلالي هو امتداد للويب الحالي. تُعطى فيه المعلومات معنىً واضحاً ليُمكّن الحواسيب والأشخاص من العمل معاً بشكل أفضل".

ما هي المشكلة التي يحلها؟

تحتوي صفحات الويب اليوم على كميات كبيرة من البيانات غير المهيكلة مثل النصوص والصور والروابط إلى صفحات أخرى. وحتى النصوص تحتوي ضمنها على أرقام وتواريخ ومواقع وحقائق. تكمن المشكلة في أن البحث عن معلومة ما ضمن هذه الصفحات يعتمد على وصف الصفحة بلغة توصيف النص التشعبي (HTML) فقط. وبالتالي لا يمكن لمحرك البحث معرفة مضمون الصفحة والمعلومات التي تحتويها.

يهدف الويب الدلالي إلى حل هذه المشكلة عن طريق إضافة صيغة أو بنية معينة تساعد الآلات على فهم البيانات الموجودة ضمن صفحة الويب. سيؤدي ذلك إلى الربط التلقائي بين المعلومات الموجودة على صفحة معينة وكافة المعلومات ذات الصلة على الصفحات الأخرى. وبالنتيجة ستختلف تجربة البحث ضمن الصفحات الموصوفة دلالياً بشكل كلي. وذلك نظراً لكون نتائج البحث ستعتمد على مضمون الصفحة من حيث المعلومات بدلاً من الاعتماد على مطابقة الكلمات والعبارات.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات