تكنوضاد تكنولوجيا

الهاكاثون | HACKATHON


ما هو الهاكاثون؟

عبارة عن حدث إبداعي يجتمع فيه المبرمجون والأشخاص المهتمون بتطوير البرمجيات معاً لفترة زمنية قصيرة تمتد من يوم واحد إلى أسبوع كحد أقصى، وذلك بهدف التدريب أو حل المشكلات أو تطوير برمجيات وعتاد قابل للعمل في نهاية الحدث. ومصطلح هاكاثون هو مصطلح مركب ناتج عن دمج مصطلحي (Hacker) التي تعني مبرمج ذكي، وكلمة ماراثون (Marathon) التي تعني حدث ينطوي على اختبار القدرة على التحمل. ظهرت فكرة مثل هذا النوع من الأحداث في مجتمعات تطوير البرمجيات مفتوحة المصدر، وقد جرى أول حدث وُصف بأنه هاكاثون في كندا عام 1999.

ما هي أنواع الهاكاثون؟

يمكن تصنيف أحداث الهاكاثون حسب الغاية منها:

  1. الهاكاثون المتخصص: يهدف هذا النوع إلى تطوير برمجيات مثل تطبيقات الهواتف الذكية أو النسخ المعدلة من أنظمة التشغيل أو تطبيقات الويب أو ألعاب الفيديو.
  2. الهاكاثون الإيثاري: يعمل المشاركون في هذا النوع معاً لإيجاد حلول ذكية لمشكلات المجتمع مثل أنظمة النقل العامة والتعليم والاستجابة للكوارث.
  3. هاكاثون الشركات: تقيم شركات تقنية مثل جوجل وأمازون ومايكروسوفت هذا النوع لتشجيع الموظفين على المشاركة في تطوير منتجات جديدة.
  4. هاكاثون لغات البرمجة: يخصص هذا النوع لتطوير تطبيقات باستخدام لغة برمجة محددة مثل لغة جافا أو بايثون أو سي ++.

ما فائدة الهاكاثون؟

يساعد الهاكاثون المشاركين على صقل مهاراتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والتعرف على أشخاص جدد والعمل مع آخرين في نفس المجال وتبادل الأفكار الخلاقة. كما يُشجع هاكاثون الشركات الموظفين على الابتكار والإبداع وتعزيز بناء فرق العمل، بالإضافة إلى توفير فرص التعاون المشترك في بين الأقسام المختلفة في الشركة نفسها. فعلى سبيل المثال تم تطوير العديد من ميزات فيسبوك في أحداث الهاكاثون التي أقامتها الشركة مثل زر الإعجاب والدردشة الفورية.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات