المنظومة الرقمية Digital Ecosystem

1 دقيقة

ما هي المنظومة الرقمية؟

هي شبكة من التقنيات والمنصات والخدمات الرقمية المترابطة التي تتفاعل مع بعضها بعضاً لخلق قيمة للشركات والمستهلكين. وتتكون من عناصر مختلفة مثل البرامج والأجهزة والبيانات والأشخاص، الذين يعملون معاً لتسهيل المعاملات الرقمية والاتصالات والتعاون على طول رحلة العملاء المختلفة.

مَن يستخدم المنظومة الرقمية؟

يمكن لأي شخص استخدام المنظومة الرقمية، توجد مجموعة واسعة من الأمثلة الواقعية للنظم البيئية الرقمية: 

  • الشركات التي تستخدم المنظومة الرقمية: لدعم النمو التجاري وخلق تجارب عملاء أكثر جاذبية، ينشر العديد من المؤسسات في جميع أنحاء العالم المنظومة الرقمية داخل حزمة التكنولوجيا الخاص بها ومن أبرز هذه الشركات ميتا.
  • الوكالات الحكومية: بدأت الوكالات الحكومية باستخدام المنظومة الرقمية، إذ أنشأ الاتحاد الأوروبي منصة مفتوحة المصدر تُسمى ماي داتا (MyData) لتمكين المواطنين من الوصول إلى بياناتهم حتى يتمكنوا من رؤية كيفية استخدامها لضمان عدم انتهاك أي شخص لقوانين الخصوصية الخاصة به مثل اللائحة العامة لحماية البيانات.
  • الأشخاص: يمكن للأشخاص إدارة مشروعات تكنولوجية وتأمين بيئة تواصل بين أعضاء الفريق بشكلٍ فردي مثل إدارة واجهة المتجر الإلكترونية.

ثلاثة عناصر موجودة في كل نظام بيئي رقمي

  • منظم المنظومة الرقمية: يقدّم منظمو النظم البيئية منتجات وخدمات تربط بين مختلف أصحاب المصلحة وتخلق قيمة مضافة للشركات الأخرى بشكلٍ عام، كما يعالجون المخاطر والتحديات والتعقيد لمساعدة الشركات وإنشاء أسواق جديدة. 
  • منتِج المنظومة الرقمية: يُضيف المنتجون قيمة في المنظومة الرقمية من خلال توليد منتجات أو خدمات مفيدة وتضيف قيمة للعديد من أصحاب المصلحة.
  • مستهلك المنظومة الرقمية: هم الأشخاص المستفيدون من الخدمات السابقة إذ يقوم المستهلكون الرقميون باستخراج القيمة، ويعد كل فرد ومؤسسة هو مستهلك رقمي عبر قطاعات الأعمال المختلفة.

مزايا استخدام المنظومة الرقمية للشركات

يمكن أن تجعل المنظومة الرقمية الصحية شركتك أكثر مرونة، وتساعد في خفض التكاليف وتقليل المخاطر من خلال:

  • تحسين الاستعداد للتغير الاقتصادي أو القضايا العالمية.
  • تعزيز ولاء العملاء مع مجموعة من المنتجات الخاصة بالشركة.
  • إنشاء مصادر إيرادات جديدة بسرعة.
  • انخفاض تكاليف اكتساب العملاء.