تكنوضاد علوم الحياة

المطر الحمضي | ACID RAIN


ما هو المطر الحمضي؟

مصطلح يصف أي شكل من أشكال الهطول التي تحتوي على مركبات حمضية مثل حمض الكبريت أو حمض النتريت، وتسقط على الأرض من الغلاف الجوي بشكل جاف أو رطب؛ ويمكن أن يشمل ذلك المطر والثلج والضباب والبَرَد والغبار الحمضي حتى.

ينتج المطر الحمضي عن تلوث الهواء من نشاطات الإنسان، ويؤدي إلى زيادة حموضة المياه السطحية وتقليل التنوع الحيوي في البيئات المائية. بالإضافة إلى إضعاف النباتات والأشجار وخفض مقاومتها للعوامل الأخرى مثل الجفاف والبرد الشديد والآفات. ناهيك عن دوره في استنزاف التربة من المغذيات الهامة وتآكل الأسطح المعرضة للهواء الملوث.

ما الذي يسبب تشكُّل المطر الحمضي؟

ينتج المطر الحمض عندما تنبعث أكاسيد النيتروجين (NOx) وغاز ثاني أوكسيد الكبريت (SO2) في الغلاف الجوي، وتُنقل عن طريق الرياح وتيارات الهواء. حيث تتفاعل تلك الغازات مع الماء والأوكسجين وغيرها من المواد الكيميائية لتشكيل أحماض الكبريت والنتريت. ثم تندمج تلك الأحماض مع الماء ومواد أخرى قبل الهطول إلى الأرض. يأتي جزء صغير من أكاسيد النيتروجين وثاني أوكسيد الكبريت من مصادر طبيعية مثل البراكين، فيما يأتي الجزء الأكبر من نشاطات الإنسان؛ مثل حرق الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء أو تشغيل المركبات والمعدات الثقيلة أو عمليات التصنيع المختلفة.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات