تكنوضاد الخصوصية والأمان الرقمي

المصادقة متعددة العناصر | MULTI-FACTOR AUTHENTICATION (MFA)


ما هي المصادقة متعددة العناصر؟

عبارة عن نظام أو إجراءات مصادقة تتطلب استخدام عنصري مصادقة مستقلين أو أكثر للتحقق من هوية المستخدم قبل منحه إمكانية الوصول إلى الشبكات أو المواقع أو التطبيقات الأخرى على الإنترنت. تعتمد المصادقة متعددة العناصر على استخدام معلومات تحقق قد تكون متعلقة بشيء يعرفه المستخدم مثل كلمات المرور أو شيء يملكه مثل الرموز الأمنية أو شيء يميزه عن غيره مثل المقاييس الحيوية؛ بما في ذلك بصمات الأصابع وقزحية العين أو على موقعه الجغرافي حتى.

ما أهمية المصادقة متعددة العناصر؟

باتت المصادقة المعتمدة على أسماء المستخدمين وكلمات المرور فقط غير موثوقة وغير عملية اليوم. وذلك انطلاقاً من معاناة المستخدمين مع تخزين وتذكّر وإدارة تلك المعلومات عبر مجموعة من الحسابات، واللجوء إلى إعادة استخدام كلمة المرور نفسها في العديد من الخدمات والمواقع وإنشاء كلمات تفتقد التعقيد الكافي. بالإضافة إلى سهولة سرقتها عن طريق الاختراقات والتصيد المعلوماتي والبرمجيات الخبيثة. تزيد المصادقة المتعددة من صعوبة وصول الجهات غير المصرح لها إلى الأنظمة المستهدفة، وبذلك تعزز أمن المنظمات والشبكات والمواقع وتحمي بيانات المستخدمين الحساسة.

أين يستخدم هذا النوع من المصادقة؟

تستخدم المصادقة المتعددة في العديد من المجالات. ومن أهم الأمثلة على ذلك سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي؛ إذ يتطلب الوصول إلى الحساب إدخال بطاقة مصرفية في الجهاز تعتبر عنصر مصادقة فيزيائي، بالإضافة إلى إدخال رقم تعريف شخصي (PIN) يعتبر عنصر مصادقة معرفي. كما تعتبر المصادقة الثنائية (2FA) نوع من أنواع المصادقة متعددة العناصر، وتستخدم من قبل الكثير من مزودي الخدمات المختلفة عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي مثل أمازون وجوجل وفيسبوك وآبل وتويتر.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات