تكنوضاد أعمال

المستثمر المغامر أو الجريء | VENTURE CAPITALIST


من هو المستثمر المغامر أو صاحب رأس المال الجريء؟

عبارة عن شخص أو شركة تستثمر في شركات أو مشاريع ناشئة من خلال تزويدها برأس المال اللازم مقابل الحصول على عائدات مرتفعة لا يمكن الحصول عليها عبر آليات الاستثمار الأخرى. يوفر المستثمر المغامر التمويل اللازم للمشاريع الناشئة التي تظهر إمكانيات نمو مستقبلي عالية، أو يدعم الشركات الصغرى الراغبة بالتوسع ولا تملك وصولاً إلى أسواق الأسهم. وفي المقابل يحصل على حصة من ملكية أو أسهم الشركة.

ما هي طريقة عمل المستثمر المغامر؟

تتشكل شركات الاستثمار المغامر عادةً كشراكات محدودة يستثمر فيها الشركاء في صندوق رأس المال الجريء (VC Fund). ويدار الصندوق من قبل لجنة مهمتها اتخاذ القرارات الاستثمارية. وبمجرد تحديد شركة ناشئة ذات بوادر نمو مستقبلي جيدة، يُستخدم رأس المال الذي تم جمعه من المستثمرين لتمويلها مقابل الحصول على حصة كبيرة من ملكية أو أسهم تلك الشركة.

لا يبحث المستثمر الجريء عن شركات آمنة ومستقرة للاستثمار فيها، بل عن الشركات التي تُقدم خدمات ومنتجات فريدة مع ميزات تنافسية قوية في الأسواق الكبيرة. وكما يوحي الاسم، فهو على استعداد للمخاطرة في شركات صغيرة تعمل ضمن مجالات جديدة وغير مضمونة. لكن على الرغم من العائدات المرتفعة في حالة النجاح؛ فإن احتمالات الفشل عالية جداً والفكرة كلها قائمة على المغامرة.

وفي العموم، لا يمول المستثمر المغامر الشركات الناشئة التي انطلقت للتو، إنما يستهدف الشركات التي وصلت إلى مرحلة الترويج التجاري لفكرتها ويستثمر فيها لفترة زمنية طويلة. فمن الممكن أن يبقى مع الشركة لسنوات عدة حتى تصل لمرحلة النضج التي تصبح فيها قيمة أسهمها عالية جداً. ويتحقق هدفه عند طرح تلك الشركة لأسهمها في البورصات أو عند الاستحواذ عليها من قبل شركات أخرى.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات