الكبح التلقائي الطارئ Automatic Emergency Braking (AEB)

1 دقيقة

ما هو الكبح التلقائي الطارئ؟

هو نظام أمان قادر على تحديد متى يكون الاصطدام المحتمل على وشك الحدوث وتتم الاستجابة عن طريق تنشيط الفرامل لإبطاء السيارة قبل الاصطدام أو إيقافها لتجنبه.

أنواع الكبح التلقائي الطارئ

توجد أنواع عديدة من أنظمة الكبح التلقائي الطارئ بحيث لا يوجد معيار محدد لتصنيع هذه الأجزاء لدى شركات السيارات، إليك هذه الأنواع:

  • الكبح التلقائي للسرعات المنخفضة: هو نوع من نظام الكبح التلقائي الطارئ يعمل بسرعات أقل. يعمل هذا النوع من الأنظمة بشكلٍ جيد في الاختناقات المرورية ويحمي من هفوات قلة التركيز اللحظية أو الكبح المفاجئ منخفض السرعة. اعتادت شركة مازدا (Mazda) على استخدام هذا النظام.
  • الكبح التلقائي للسرعات المرتفعة: يميل معظم مصنّعي السيارات بعد عام 2020 إلى تضمين هذا النوع من الكبح التلقائي الطارئ، إذ تعد هذه الأنظمة أكثر حساسية ودقة في مواجهة المخاطر المحتملة، وعادةً ما تكون قادرة على إبطاء السيارة قبل الاصطدام، بدلاً من إيقاف السيارة تماماً.

كيف يعمل نظام الكبح التلقائي الطارئ؟

 يستخدم العديد من أنظمة الكبح التلقائي الطارئ مزيجاً من تكنولوجيا الرادارات والمستشعرات والكاميرات المثبتة في مقدمة السيارة أو المثبتة داخل الزجاج الأمامي، بحيث تراقب هذه الرادارات والكاميرات العقبات الموجودة في الطريق وظروف القيادة التي قد تؤدي إلى وقوع حادث. وفي حال تم اكتشاف أي مؤشر ولم يتلق النظام أي ردة فعل من السائق، يتم تشغيل نظام الكبح التلقائي الطارئ بشكل ذاتي التحكم.