تكنوضاد تكنولوجيا

القياس عن بعد | TELEMETRY


ما هو القياس عن بعد؟

القياس التلقائي للبيانات من المصادر البعيدة أو التي لا يمكن الوصول إليها، ونقلها إلى نظام حاسوبي في موقع آخر بهدف مراقبتها وتحليلها. ويتم نقل البيانات في بالاعتماد على وسائل وتقنيات مختلفة مثل الأمواج الراديوية أو الأشعة تحت الحمراء أو الأمواج فوق الصوتية أو الشبكات الخليوية أو الأقمار الاصطناعية وغيرها.

وتستخدم هذه البيانات في العديد من المجالات؛ مثل تطبيقات المراقبة الأمنية والرعاية الصحية وتحسين تجربة العملاء ومراقبة الأداء والجودة. استُخدمت أنظمة القياس عن بعد لأول مرة عام 1912 في مدينة شيكاغو، حيث تم نقل بيانات تشغيلية من أحد مصانع الطاقة إلى المكتب المركزي بواسطة خطوط الهاتف.

كيف تعمل هذه الأنظمة؟

تعمل بالاعتماد على المستشعرات الموجودة في المصدر البعيد. إذ تقوم هذه المستشعرات بقياس البيانات الفيزيائية مثل درجة الحرارة والضغط وغيرها، أو البيانات الكهربائية مثل الجهد وشدة التيار. يتم بعد ذلك تحويل البيانات إلى جهود كهربائية وتدمج مع بيانات التوقيت لتشكيل تدفق بيانات. ثم يُرسل ذلك التدفق عبر وسط سلكي أو لاسلكي أو عبر مزيج من الوسطين إلى الوجهة المطلوبة. يتم في الطرف الآخر استقبال تدفق البيانات وفك تجميعها وعرض البيانات الأصلية أو معالجتها وفقاً للتطبيق المطلوب.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات