ما هي القائمة السوداء؟

تُعرف القائمة السوداء بأنها قائمة من الأشخاص أو المنظمات أو المواقع التي يتم تجنبها أو استبعادها من قِبل الآخرين لأنهم قد شاركوا في سلوك أو أنشطة غير مقبولة أو غير أخلاقية. 

تاريخ القائمة السوداء

تعود أصول مصطلح القائمة السوداء إلى القرن السادس عشر بحيث تم اعتبار الأشخاص المذكورين في القائمة السوداء مشبوهين بطريقة ما وكان يجب تجنبهم. 

كيف يتم إدراج الشركات في القائمة السوداء؟

تتم إضافة عناوين بروتوكولات الإنترنت البريدية إلى القوائم السوداء العامة بشكلٍ منتظم، لا سيما في الحالات التي تستخدم فيها الشركة خادم ويب مشترك. هناك عدة طرق يمكن من خلالها إدراج أجهزتك في القائمة السوداء وعليك تجنبها:

  • كميات كبيرة من البريد: يمكن وضع علامة على الخادم الذي يضخ كمية كبيرة بشكل غير عادي من البريد على أنه بريد عشوائي. 
  • إعادة توجيه رسائل البريد الإلكتروني: عندما ينقل الخادم البريد العشوائي إلى آخر، يبدو أن البريد العشوائي نشأ منك، حتى عندما لا يكون الأمر كذلك.
  •  تضمين المرفقات: هي نواقل شائعة للبرامج الضارة، ومن المحتمل أن يتم إدراج أعمالك في القائمة السوداء لإرسالك المرفقات في تسويق البريد الإلكتروني.
  • معدل ارتداد إيميلات مرتفع: يدل معدل ارتداد رسائل البريد الإلكتروني على عدم وجود جهة مرسلة موثقة ومسجلة ضمن القوائم الشرعية.

كيف يمكنك تجنب الإدراج في القائمة السوداء؟

فيما يلي أهم النصائح لتجنب الإدراج في القائمة السوداء:

  • قم ببناء قائمة بريدك الإلكتروني من الصفر: يشتري بعض المسوقين قوائم بريدية بدلاً من بناء قوائمهم من الصفر، ما قد يضر بمعدلات قابلية التسليم للتسويق عبر البريد الإلكتروني، بحيث يضمن القيام بذلك جمع عناوين البريد الإلكتروني بشكل شرعي. 
  • قم بإنشاء قوائم بريدية مجزأة: من خلال تخصيص رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها إلى مجموعات معينة من الأفراد في قائمتك البريدية، ما يقلل من فرص وصول رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك على أنها رسائل غير مرغوب فيها.