تكنوضاد تكنولوجيا

الشبكات المتسامحة مع التأخير | DELAY-TOLERANT NETWORKS (DTNS)


ما هي الشبكات المتسامحة مع التأخير؟

نوع من الشبكات الحاسوبية المصممة للتسامح مع التأخير والانقطاعات في الاتصالات، والعمل عبر مسافات هائلة أو في البيئات التي تكون فيها المسافة مقبولة لكن مستويات الضجيج والتداخل مرتفعة للغاية. تُستخدم الشبكات المتسامحة مع التأخير بشكل أساسب في الاتصالات الفضائية أو اتصالات ما بين الكواكب. ففي مثل هذه البيئات يكون التأخير الكبير حتمياً ويقاس أحياناً بالساعات والأيام.

تعتمد الشبكات المتسامحة مع التأخير على عُقد اتصال وسيطة مزودة بعتاد صلب يمكنه تخزين كميات ضخمة من البيانات لحين توفر اتصال مع العُقد الأخرى. ويجب أن يكون ذلك العتاد قادراً على النجاة خلال فترات فقدان الطاقة الطويلة أو إعادة إقلاع النظام. يتم تخزين البيانات في كل عقدة وتنظيمها حسب الأولوية من قبل برمجيات مصممة لهذا الغرض لضمان دقة وموثوقية وظائف التخزين والتوجيه.

يتم تصنيف حركة مرور البيانات في الشبكات المتسامحة مع التأخير بأساليب متعددة، أحدها يقسم رزم البيانات إلى ثلاث فئات لتحديد الأولية هي:

  1. الرزم المُستعجلة (Expedited): يتم إرسال هذه الرزم من المصدر وإعادة تجميعها والتحقق منها في الهدف قبل أي فئة أخرى.
  2. الرزم العادية (Normal): يتم إرسال الرزم العادية بعد تجميع كافة الرزم المُستعجلة بنجاح في وجهتها المطلوبة.
  3. الرزمة الضخمة (Bulk): لا يتم التعامل مع الرزم الضخمة إلى حين الانتهاء من إرسال وتجميع كافة رزم الفئات الأخرى بنجاح من نفس المصدر وإلى نفس الهدف.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات