تكنوضاد منوع

الرمز الشريطي (باركود) | BARCODE


ما هو الرمز الشريطي (باركود)؟

عبارة عن صورة مؤلفة من مجموعة من الخطوط السوداء والبيضاء المتوازية لتمثيل البيانات بشكل مرئي تستطيع الآلات قراءته. يتواجد الباركود على المنتجات في متاجر التجزئة وعلى بطاقات التعريف والبريد العادي وغيره لتحديد معلومات معينة مثل رقم المنتج أو الشخص أو الموقع. ويستخدم الخطوط السوداء العمودية والفراغات الموجودة بينها لتمثيل الأرقام والمحارف والرموز الأخرى.

لا يوجد معيار موحد للباركود، إنما هناك العديد من المعايير المختلفة المستخدمة في مجالات أو صناعات أو أغراض جغرافية مختلفة. ويُعد رمز المنتج العالمي (Universal Product Code UPC) أكثر تلك المعايير شيوعاً. وقد ظهر لأول مرة في سبعينيات القرن الماضي للاستخدام في متاجر البقالة.

كيف تتم عملية قراءة الباركود؟

تتم عملية قراءة الباركود باستخدام ماسحات ضوئية خاصة تستخدم شعاع ليزر حساس للانعكاسات الصادرة عن ذلك الباركود. يقوم الماسح بترجمة الضوء المنعكس إلى بيانات رقمية، ثم يتم نقلها إلى جهاز الحاسوب لتخزينها في قواعد بيانات خاصة أو مطابقتها مع البيانات المخزنة مسبقاً لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

ما هي فوائد الرمز الشريطي؟

لا تقتصر فوائد الباركود على عرض أسعار المنتجات وتفاصيلها الأساسية وحسب، إنما يوفر الكثير من الوقت ويلغي احتمالية الأخطاء البشرية ويزيد من كفاءة العمل عموماً. حيث يسمح للتجار بمراقبة مخزون المواد وعادات الشراء للمستهلكين وطلب المزيد من المنتجات وتعديل الأسعار بسهولة. كما يتم استخدامه في تطبيقات أخرى مثل الرعاية الصحية لتحديد المرضى وأرقام سجلاتهم والمزيد من المعلومات الهامة عنهم مثل الأدوية والوصفات الطبية والحساسية للمواد المختلفة.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات