الذكاء الاصطناعي المستدام Sustainable AI

1 دقيقة

ما هو الذكاء الاصطناعي المستدام؟

يسمى أيضاً الذكاء الاصطناعي الأخضر، هو استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي بما يتناسب مع تحقيق الاستدامة وتخفيف الأثر الكربوني المضر بالبيئة. 

أهمية الذكاء الاصطناعي المستدام

الذكاء الاصطناعي المستدام هو نهج يجمع بين شقين أولهما تقليل التأثير البيئي للذكاء الاصطناعي نفسه من خلال تقليل استهلاك الطاقة والاعتماد على المصادر المتجددة والاعتماد على ممارسات البيانات الأخلاقية، والشق الثاني هو تسخير قوة الذكاء الاصطناعي لحل التحديات البيئية والاجتماعية من خلال مكافحة تغير المناخ وإدارة استخدام الطاقة، وضمان تطوير مسؤول للذكاء الاصطناعي، وخلق مستقبل مستدام للجميع.

مبادئ الذكاء الاصطناعي المستدام

يقوم هذا العلم على تحقيق مبادئ عديدة إليك أهمها:

  • تخفيف الأضرار البيئية: يجب النظر في انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون كونها نتاجاً ثانوياً لبناء أي نظام ذكاء اصطناعي، والتفكير في الممارسات التي تسهم في تخفيف انبعاثه.
  • أهداف مستدامة: من الضروري إنشاء نظم ذكاء اصطناعي تتماشى مع خطط الاستدامة لوقت طويل من الزمن.
  • إدارة التغيير: تتغير الحياة بوتيرة متسارعة، ويجب أخذ ذلك في الاعتبار في بداية المشروع، مع التركيز على الكفاءة وتجنب إهدار الموارد القيمة. 
  • إعادة الاستخدام: يعد بناء النظم القابلة لإعادة الاستخدام مكلفاً على المدى القصير، ولكنه حل أفضل وأكثر استدامة بمرور الزمن.

مستقبل الذكاء الاصطناعي المستدام

إضافة إلى العمليات المستدامة، يمكن تسخير قوة أنظمة الذكاء الاصطناعي في العديد من المبادرات المتعلقة بالتلوث والكوارث الطبيعية وتغير المناخ، مثل الزراعة الدقيقة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي وتنبؤات الطقس والاستجابة للكوارث الطبيعية وتجهيز البيئة التحتية لاستخدام الطاقة البديلة.