الذكاء الاصطناعي المرتكز على الإنسان Human Centered AI

2 دقائق

ما هو الذكاء الاصطناعي المرتكز على الإنسان؟

هو نوع من الذكاء الاصطناعي الذي يتعلم من المدخلات والتعاون البشري مع توفير تجربة فعّالة بين الإنسان والآلة، إذ يأخذ بعين الاعتبار احتياجات المستخدمين ورغباتهم عند تطوير تطبيقات جديدة، ويهدف بشكلٍ أساسي إلى تضخيم الذكاء والخبرات البشرية وليس إزاحتها.

أهمية الذكاء الاصطناعي المرتكز على الإنسان

 تستفيد الشركات من الذكاء الاصطناعي المرتكز على الإنسان الذي يستخدم العلوم البشرية والبيانات لفهم الاحتياجات والتطلعات والدوافع العميقة وآراء وسلوك العملاء، ويتم تطبيق التحليلات على السلوكيات والخيارات البشرية، فتظهر الأنماط لإنتاج تجارب عملاء مخصصة محسَّنة بشكلٍ كبير، كما يمكن تطوير استراتيجيات عمل واضحة ومستنيرة عند معرفة الشركات بالضبط ما يريده العملاء وما يتوقعونه.

كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي المرتكز على الإنسان

إليك أفضل الممارسات لتطبيق الذكاء الاصطناعي المرتكز على الإنسان في الأعمال:

  1. فهم تجربة المستخدم: يجب الإلمام بتجربة المستخدم والبيانات ذات الصلة بتلك النتائج، إذ يمكن تحقيق ذلك من خلال إدارة الاستطلاعات ومجموعات التركيز وإجراء مقابلات مع العملاء، ثم أخذ هذه المعلومات واستخدامها لتصميم تطبيقات الذكاء الاصطناعي بناء على الرؤى المكتسبة.
  2. تصميم تطبيقات الذكاء الاصطناعي: إنشاء حلول تساعد المستخدمين على إنجاز مهامهم وتناسب احتياجاتهم، بحيث يمكن دمج هذه الحلول في أي نظام أساسي أو تطبيق، مثل التطبيقات أو مواقع الويب أو الإعلانات أو الأجهزة المحمولة.
  3. تطبيق حلول الذكاء الاصطناعي: لنشر هذه الحلول عبر نقاط اتصال متعددة حتى يتمكن المستخدمون من التفاعل معها بسهولة عندما يحتاجون إلى المساعدة في إكمال المهام، أو الحصول على مزيد من المعلومات حول الخدمات المهتمين بشرائها.
  4. اختبار النتائج وقياسها: اختبار مدى جودة عمل هذه الحلول من خلال بناء نموذج أولي لمراقبة عدد المرات التي يتفاعل فيها المستخدمون معها، ومعرفة ما إذا كانوا راضين عن تجربتهم.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي المرتكز على الإنسان

يفيد الذكاء الاصطناعي الذي يركّز على الإنسان الشركات أكثر من غيرها لاتخاذ قرارات مستنيرة:

  • الرعاية الصحية: تقوم الخوارزمية بتقييم بيانات الرعاية الصحية بأشكال عديدة لتنظيم البيانات وتحديد الرؤى والأنماط، كما يمكنها تحديد تطبيقات الأدوية الجديدة.
  • الموارد البشرية: يتعامل العديد من المنظمات مع التحيز أثناء عملية التوظيف. يمكن تصميم الذكاء الاصطناعي المرتكز على الإنسان للقضاء على التحيزات باستخدام البيانات المتعلقة بالوظيفة فقط في التطبيقات لبدء قرارات التوظيف. 
  • صناعة السيارات ذاتية القيادة: ابتكر الذكاء الاصطناعي سيارات ذاتية القيادة تستخدم أجهزة استشعار للحصول على بيانات حول بيئتها المحيطة.
  • التعليم: ساعد الذكاء الاصطناعي المرتكز على الإنسان المعلمين على تصميم دورات وتقييم أداء الطلاب وتوفير الوقت وأتمتة المهام، كما يمكن حتى تصميمه لتلبية احتياجات كل طالب على حدة.
  • الأمن السيبراني: تسمح أنظمة الذكاء الاصطناعي المتمركزة حول الإنسان باكتشاف الهجمات في وقت مبكر قبل دخولها النظام.