يشير هذا المصطلح إلى دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل "/> يشير هذا المصطلح إلى دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل "> يشير هذا المصطلح إلى دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل "/>

تكنوضاد ذكاء اصطناعي

الذكاء الاصطناعي السحابي | CLOUD AI


ما هو الذكاء الاصطناعي السحابي؟

يشير هذا المصطلح إلى دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي والتعلم العميق مع منصات الحوسبة السحابية للاستفادة من قدرات هذه المنصات ووضع خدمات الذكاء الاصطناعي في متناول الجميع حسب الطلب. وعلى مدى السنوات الثلاث المنصرمة، كانت أمازون وجوجل ومايكروسوفت تزود خدماتها السحابية – خدمات أمازون ويب (AWS)، جوجل كلاود، آزور، على التوالي- بميزات مثل التعرف على الوجوه في الصور على الإنترنت، وترجمة الكلام المنطوق. والآن، بدأ سباق محموم للبناء على أساس هذه الميزات وتأسيس منصات للذكاء الاصطناعي السحابي يمكن استخدامها من قبل أي أحد تقريباً.

تُعد المساعدات الصوتية مثل سيري وأليكسا ومساعد جوجل من أبرز التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي السحابي، حيث تجمع بين قدرات الحوسبة السحابية وميزات الذكاء الاصطناعي مثل تحويل الكلام المنطوق إلى نص ومعالجة اللغات الطبيعية لتمكين المستخدمين من تنفيذ مهام متعددة مثل إتمام عملية شراء أو ضبط منظم الحرارة الذكي أو سماع أغنية ما والكثير غيرها.

ما أهمية منصات الذكاء الاصطناعي السحابي؟

تحتاج خوارزميات الذكاء الاصطناعي إلى الكثير من قدرات المعالجة وبيانات التدريب لإعطاء نتائج ذات معنى، لذلك فإنّ توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات أمر مكلف إلى حد بعيد، لكن مع منصات الذكاء الاصطناعي السحابي بات من الممكن الاستفادة من تلك التقنيات بواسطة الأفراد أو الشركات حسب الطلب عبر الإنترنت مع تسعير التكلفة حسب الاستخدام.

لا تقتصر أهمية هذه المنصات على تخفيض التكلفة وحسب، إنّما تجعل خدمات الذكاء الاصطناعي متاحة لمطوري التطبيقات والحلول الذكية الذين لا يملكون الخبرة في هذا المجال، فعلى سبيل المثال يمكن لمستخدمي منصة جوجل كلاود (AutoML) تلقيم مجموعتهم المميزة من البيانات، وستقوم تلقائياً بتوليد نموذج تعلم آلي قادر على توظيف هذه البيانات بالشكل الأمثل.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات