تكنوضاد الرعاية الصحية

التصوير بالرنين المغناطيسي | MAGNETIC RESONANCE IMAGING (MRI)


ما هو التصوير بالرنين المغناطيسي؟

تقنية تصوير طبية تستخدم حقل مغناطيسي قوي وأمواج راديوية وحاسوب لتوليد صور تفصيلية ثلاثية الأبعاد للأنسجة والأعضاء داخل جسم الإنسان، ويستخدم لتشخيص الأمراض ومراقبة العلاجات. يتألف جهاز التصوير من مغناطيس كبير على شكل أنبوب يستلقي المريض داخله، ويقوم بإعادة محاذاة جزيئات الماء الموجودة في الجسم بشكل مؤقت. تقوم بعد ذلك الأمواج الراديوية بإثارة الذرات فتولد إشارات خافتة تستخدم لتوليد صور مقطعية. يختلف التصوير بالرنين المغناطيسي عن التصوير الطبقي المحوري بأنه لا يستخدم الأشعة السينية (X-ray) التي قد تكون مؤذية في بعض الحالات.

ما أهم استخدامات هذه التقنية؟

يتم استخدام هذه التقنية لفحص أي جزء من الجسم تقريباً؛ بما في ذلك الدماغ والعمود الفقري والأعصاب والثدي والقلب والأوعية الدموية والأعضاء الداخلية الأخرى مثل الكبد والرئتين والرحم وغيرها. وتستخدم نتائجه للمساعدة في تشخيص الحالات المرضية مثل الأورام والالتهابات وأمراض القلب ومراقبة الخطط العلاجية وتقييم فعالية العلاجات السابقة.

ما هو التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي النووي؟

تقنية تحليل كيميائية تستخدم في تطبيقات التحكم بالجودة والأبحاث لتحديد محتوى ونقاء العينات بالإضافة إلى بنيتها الجزيئية وخصائصها الفيزيائية على المستوى الجزيئي. وتعتمد على دوران نواة ذرات العينة ضمن حقل مغناطيسي مُشّع بأمواج راديوية.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات