تكنوضاد منوع

التدوين المصغر | MICROBLOGGING


ما هو التدوين المصغر؟

عبارة عن خدمة ويب تجمع بين التدوين التقليدي والتراسل الفوري؛ حيث تسمح لمشترك ما بنشر تدوينات مصغرة تشبه الرسائل القصيرة للمشتركين الآخرين في الخدمة، وقد تكون هذه التدوينات متاحة للعامة على موقع ويب أو متاحة لمجموعة خاصة فقط. يتيح التدوين المصغر إمكانية الوصول لجمهور واسع ومشاركة معلومات أو تحديثات في مجال معين بشكل سريع وسهل، فأهم ما يميزه القدرة على النشر الفوري ومن أي مكان عبر الحواسيب أو الهواتف المحمولة.

يختلف التدوين المصغر عن التدوين العادي بشكل رئيسي بمحدودية عدد المحارف في التدوينة الواحدة. فعلى سبيل المثال يبلغ الحد الأقصى المسموح به على موقع تويتر أول وأشهر مواقع هذا النوع من التدوين 280 محرفاً فقط. ونظراً لمحدودية الطول والأسلوب المشابه لتطبيقات الدردشة تتطلب التدوينة وقتاً وجهداً أقل لإعدادها مقارنة بالتدوينات التقليدية، فيميل المستخدمين إلى النشر بشكل أكثر تكراراً. وعلى الرغم من أن معظم التدوينات المصغرة تكون عبارة عن نصوص، إلا أن الكثير من المواقع والخدمات تسمح بنشر صور ومقاطع فيديو.

اكتسب التدوين المصغر شهرة واسعة منذ تقديم فكرته مع إطلاق موقع تويتر في عام 2007. ويستخدمه اليوم مئات ملايين المشتركين؛ بما في ذلك المنظمات والشركات والأفراد من مختلف الأوساط السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفنية والعلمية وغيرها. بالإضافة إلى الوكالات الإخبارية والصحف والهيئات الحكومية لاطلاع المستخدمين على آخر المستجدات في كافة مجالات الحياة، ناهيك عن الأغراض الإعلانية والتسويقية والتجارية المختلفة.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات