اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي


تكنوضاد تكنولوجيا الأعمال

التحليل العنقودي | Cluster Analysis


ما هو التحليل العنقودي؟

هو أسلوب يستخدم لتجميع البيانات معاً بطريقة تضمن قلة التباين داخل المجموعة، أي أنه طريقة لإيجاد تجمعات طبيعية في البيانات. يمكن أن يكون هذا مفيداً لمجموعة متنوعة من المهام، مثل تحديد شرائح العملاء، أو كشف الاحتيال، أو تجميع الجينات ذات الوظائف المماثلة.

أهمية التحليل العنقودي

يعد التحليل العنقودي أداة مهمة لأي شخص يعمل في مجال البيانات. يمكن استخدامه لاكتشاف الأنماط والعلاقات المخفية بين البيانات، وتجميع البيانات لمزيد من مهام التحليل.

التحليل العنقودي وخوارزميات التجميع

يتضمن التحليل العنقودي تطبيق خوارزميات التجميع على البيانات بهدف العثور على أنماط أو مجموعات مخفية في مجموعات البيانات. لذلك يتم استخدامه بشكل متكرر في تحليل البيانات الاستكشافي، ويستخدم لاكتشاف الشذوذ في البيانات والمعالجة المسبقة في التعلم الموجه.

تطبيقات التحليل العنقودي

تطبيقات التحليل العنقودي لا تعد ولا تحصى في حياتنا اليومية، إليك بعضاً منها:

البيع بالتجزئة

غالباً ما تستخدم شركات البيع بالتجزئة التحليل العنقودي لتحديد الأفراد المتشابهين مع بعضهم وفق معايير للتقسيم مثل حجم الدخل والميول العمرية والمنطقة السكنية، وتفيد في توجيه الإعلانات لهؤلاء الأشخاص.

خدمات البث

غالباً ما تستخدم شركات خدمات البث التحليل العنقودي لتحديد المشاهدين الذين يمتلكون سلوكاً متشابهاً ويفيد في توجيه الإعلانات للأشخاص الذين يمتلكون أعلى نسب مشاهدة ودفعوا مسبقاً مقابل هذه الخدمات.

العلوم الرياضية

يستخدم علماء البيانات للفرق الرياضية أسلوب التحليل العنقودي من أجل تحديد اللاعبين المتشابهين مع بعضهم بعضاً، حتى يتمكن اللاعبون من اللعب مع بعضهم بعضاً وإجراء تدريبات محددة بناء على نقاط قوتهم وضعفهم.

على سبيل المثال، يمكن لفرق كرة السلة المحترفة جمع المعلومات التالية حول اللاعبين:

  • النقاط التي أحرزوها في كل لعبة.
  • عدد الكرات المرتدة في كل مباراة.
  • عدد التمريرات الحاسمة لكل لعبة.

مفاهيم من نفس المحور