البيانات المرجعية REFERENCE DATA

1 دقيقة

ما هي البيانات المرجعية؟

مجموعة البيانات التي تحتاجها المؤسسة للعمليات اليومية، ترتبط مع بيانات أخرى أو معلومات خارج المنظمة أو داخلها. حيث تصف الكيانات الأساسية للعمل أو المؤسسة، بما في ذلك العملاء: والتوقعات، والمواطنون، والموردون، والمواقع، والتسلسلات الهرمية، ومخططات الحساب.

تعتبر البيانات المرجعية أساسية في إدارة البيانات الرئيسية؛ حيث يبحث البرنامج التشغيلي ويستخدم القيم الموجودة في جدول البيانات المرجعية عادةً. لذلك تعتبر البيانات المرجعية حجر أساس لتطبيقات المؤسسات والإدارات للعمل وفهم بعضها بعضاً.

أهمية البيانات المرجعية

تستخدم المنظمات البيانات المرجعية لمعالجة عدد من حالات الاستخدام. فمثلاً:

  • المقاييس والتسلسلات الهرمية المتفق عليها: حيث يساعد الفهم المشترك عبر المؤسسة في بناء مقاييس وتسلسلات هرمية مشتركة يمكن الاستفادة منها بسهولة لعمليات فعّالة.
  • ضوابط واضحة للبيانات: لأنها تساعد إدارة التحكم في الوصول إلى البيانات المرجعية على تأسيس الملكية والمساءلة. يقطع شوطاً طويلاً في تحسين حوكمة البيانات، وهو أمر ضروري للثقة في البيانات.
  • الثقة في جودة البيانات: يمكن أن يساعد الاستخدام المتسق للبيانات المرجعية في إنشاء عرض موثوق واحد للبيانات عبر المؤسسة.
  • تبسيط إدارة البيانات المرجعية وأتمتتها: من خلال الوصول إلى البيانات المرجعية عالية الجودة، يمكن لمستخدمي الأعمال استخلاص رؤى بسرعة من البيانات، ما يعزز قراراتهم التجارية.

أمثلة على البيانات المرجعية

  1. الرموز البريدية.
  2. رموز المعاملات.
  3. مراكز التكلفة.
  4. التسلسلات الهرمية المالية.
  5. رموز الدولة أو الدولة.
  6. العملات.
  7. أنواع الوحدات التنظيمية.
  8. رموز اللغة.
  9. شرائح العملاء.
  10. المهام والعمليات التجارية.
Content is protected !!