تكنوضاد تكنولوجيا الأعمال

البيانات السريعة | FAST DATA


ما هي البيانات السريعة؟

هي بيانات الزمن الحقيقي التي تأتي عادةً من تدفقات بيانات مثل تقنيات إنترنت الأشياء والتطبيقات المقادة بالأحداث، ويتم تحليلها بسرعة لاتخاذ قرارات سريعة تتعلق بالأعمال. يُعد الهدف الأساسي للبيانات السريعة جمع وتنقيب البيانات المهيكلة وغير المهيكلة بسرعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة دون تأخير. فمع استمرار نمو البيانات القادمة من أجهزة الاستشعار والمشغلات واتصالات آلة بآلة في شبكات إنترنت الأشياء، بات من الضروري تمييز البيانات الحساسة زمنياً التي يجب معالجتها فور وصولها عن تلك التي يمكن تخزينها في قواعد البيانات لتنقيبها في وقت لاحق.

ما هي تطبيقات البيانات السريعة؟

في المستقبل من المتوقع أن تعتمد بعض تطبيقات على البيانات السريعة المتدفقة في الزمن الحقيقي، وهناك العديد من الأمثلة المحتملة لحالات استخدام تلك التطبيقات مثل:

  1. شبكات الطاقة الذكية التي تحلل بيانات استهلاك الطاقة المولدة في الزمن الحقيقي لعشرات آلاف المواقع بهدف توزيع الأحمال بشكل تلقائي لتحقيق التوازن بين العرض والطلب في مناطق جغرافية محددة.
  2. شاشات عرض النافذة الذكية التي تقوم بتحديد السمات الديموغرافية للعملاء المحتملين وتوليد الحسومات والعروض الخاصة المناسبة لهم بمجرد دخولهم إلى المتجر.
  3. كاميرات المراقبة الذكية التي تسجل الأحداث بشكل مستمر وتستخدم التحليلات التنبؤية لتحديد الخروقات الأمنية فور حدوثها.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات