اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي


تكنوضاد التحول الرقمي

البروتوكول النفقي | TUNNELING PROTOCOL


ما هو البروتوكول النفقي؟

هو بروتوكول يرفق في مخطط البيانات الخاص به حزمة بيانات كاملة أخرى تستخدم بروتوكول اتصالات مختلفاً. يقومون بشكل أساسي بإنشاء نفق بين نقطتين على شبكة يمكنها نقل أي نوع من البيانات بينهما بشكل آمن.

تقسم هذه البروتوكولات الرسالة إلى جزأين مختلفين أحدهما يحتوي على البيانات الفعلية التي يتم إرسالها، والآخر يحتوي على معلومات تتعلق بقواعد الإرسال. من أجل إنشاء اتصال، يجب على كلا الجانبين فهم بروتوكول الاتصال نفسه واستخدامه بروتوكول الأنفاق.

لماذا يتم استخدام البروتوكول النفقي؟

تستخدم مجموعة متنوعة من البروتوكولات الشبكة العامة، مثل الإنترنت، لإرسال بيانات الشبكة الخاصة عن طريق إنشاء شبكة افتراضية خاصة، ما يجعل عمليات الإرسال الخاصة بها أكثر أماناً، خاصة عند استخدام البيانات غير المشفرة.

نظراً لاستخدام مخطط البيانات لإخفاء حزم المعلومات، تصبح بروتوكولات الأنفاق أدوات ذات فوائد هائلة أو يسيء استخدامها أيضًا. يمكن التغلب بسهولة على جدران الحماية سيئة التكوين عن طريق إرفاق البروتوكولات المحظورة في بروتوكول غير محظور لتجاوز جدار الحماية.

شرط استخدام البروتوكول النفقي

تحتاج بروتوكولات الأنفاق فقط إلى أن تكون على رادار الشبكات أو محترفي تكنولوجيا المعلومات، الذين يتعين عليهم التأكد من أن أنظمتهم يمكنها حظر الأنفاق غير المرغوب فيها وتهيئتها لتطبيق بروتوكولات الأمان على البيانات المرسلة باستخدام نفق معروف، مثل البيانات المرسلة عبر شبكة خاصة محلية


مفاهيم من نفس المحور