تكنوضاد الخصوصية والأمان الرقمي

البرمجية المدعومة بالإعلانات | ADVERTISEMENT-SUPPORTED SOFTWARE (ADWARE)


ما هي البرمجية المدعومة بالإعلانات؟

عبارة عن برمجية يكسب المطورون من خلالها المال عن طريق التوليد التلقائي لإعلانات تظهر على الشاشة أثناء عمل البرنامج. تعتمد البرمجيات المدعومة بالإعلانات على عرض الإعلانات على شكل نوافذ منبثقة أو أشرطة ضمن واجه المستخدم التي يوفرها التطبيق أو في متصفح الويب حتى. وفي بادئ الأمر كانت مقتصرة على الحواسيب فقط، لكن يمكن أن تتواجد اليوم على المنصات الأخرى مثل الهواتف الذكية. قد تكون هذه البرمجيات خطيرة وغير مرغوبة في بعض الحالات، فمن الممكن أن تُنشئ  باباً مفتوحاً لبرمجيات خبيثة أخرى.

كيف تصل البرمجية المدعومة بالإعلانات إلى جهاز المستخدم؟

تصل البرمجيات المدعومة بالإعلانات إلى جهاز المستخدمين بطريقتين هما:

  1. تثبيت برنامج أو تطبيق مجاني وعدم الانتباه بالضرورة إلى احتوائه على هذه البرمجيات.
  2. وجود نقطة ضعف في نظام التشغيل الخاص بالمستخدم. يمكن استغلالها من قبل المهاجمين لتثبيت برمجيات خبيثة قد تحتوي على بعض البرمجيات المدعومة بالإعلانات.

كيف تعمل هذه البرمجيات؟

تقوم البرمجيات المدعومة بالإعلانات بعرض إعلانات الأطراف الخارجية على أمل قيام المستخدم بالنقر عليها إما بشكل مقصود أو غير مقصود. ويربح المطورون والموزعون المال من المعلنين بواحدة من الطرق التالية:

  1. الدفع مقابل النقر (PPC): يدفع المعلن كمية من المال لمطور البرمجية مقابل كل مرة ينقر بها مستخدم ما على الإعلان لفتحه.
  2. الدفع مقابل المشاهدة (PPV): يدفع المعلن كمية من المال لمطور البرمجية مقابل كل مرة يُعرض فيها الإعلان لمستخدم ما.
  3. الدفع مقابل التثبيت (PPI): يدفع المعلن كمية من المال لمطور البرمجية مقابل كل مرة يثبت فيها مستخدم ما حزمة من البرمجيات التي يتم الترويج لها على جهازه.

ما هي أضرارها؟

تؤدي البرمجيات المدعومة بالإعلانات إلى إبطاء الأجهزة وسرعة الاتصال بالإنترنت والانهيار المفاجئ لبعض التطبيقات وإغراق الشاشة بالإعلانات. وتكمن خطورة بعضها في القدرة على تتبع عمليات بحث المستخدم وتاريخ تصفح الويب ومعلومات الموقع لعرض إعلانات ذات صلة باهتماماته. فبمجرد جمع تلك المعلومات يمكن للمطورين جني المزيد من المال عن طريق بيعها للمعلنين. وتصنف في هذه الحالة كبرمجيات تجسس خبيثة يجب التخلص منها على الفور.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات