إلكترود Electrode

1 دقيقة

ما هو الإلكترود؟

الإلكترود ويعرف باسم القطب الكهربائي أو المسرى الكهربائي، عبارة عن موصل يستخدم مع جزء غير معدني مثل أشباه الموصلات أو الكهرل لتكوين دارة كهربائية. 

سبب التسمية

تعود التسمية للعالم الكيميائي مايكل فاراداي حيث اشتق كلمة إلكترود من إلكترون (electron) اليونانية والتي تعني الكهرمان التي اشتقت منها كلمة الكهرباء، وأبدلها بالجزء الثاني من الكلمة وهي hodos والتي تعني الطريق أو المسرى. لتصبح الكلمة بالتعريف المسرى الكهربائي.

أنواع الإلكترود

هناك نوعان رئيسيان من الإكترودات وهما التفاعلية والخاملة.

  • الإلكترود المتفاعل: هو قطب كهربائي يشارك بنشاط في التفاعل. تتضمن بعض الإلكترودات المتفاعلة الزنك والنحاس والرصاص والفضة.
  • الإلكترود الخامل: هو نوع من الأقطاب الكهربائية لا يشارك في تفاعل كيميائي. تشمل بعض الإلكترودات الخاملة شائعة الاستخدام البلاتين والذهب والجرافيت (الكربون) والروديوم.

الإلكترود السالب والموجب

الإلكترود السالب ويسمى (كاثود) عبارة عن إلكترود مرتبط مع القطب السالب لمصدر التيار الكهربائي. بينما الإلكترود الموجب ويسمى (الأنود) عبارة عن إلكترود مرتبط مع القطب الموجب لمصدر التيار الكهربائي.

استخدامات الإلكترود

 تستخدم الإلكترودات لعمل اتصال بين المكونات غير المعدنية للدارة، وتستخدم في خلايا الوقود في المركبات، كما تستخدم في تقنيات الفيزيولوجيا الكهربائية والبحوث الطبية الحيوية، وصناعة الكراسي الكهربائية والطلاء الكهربائي واللحام إضافة للعديد من المجالات الأخرى.

Content is protected !!