أنظمة التحكم الإشرافي والحصول على البيانات SUPERVISORY CONTROL AND DATA ACQUISITION  (SCADA)

1 دقيقة

ما هي أنظمة التحكم الإشرافي والحصول على البيانات؟

هي أنظمة تحكم مصممة لجمع البيانات من المعدات الصناعية وتحليلها وتعديلها وعرضها. حيث يمكن للمشغلين عرض نتائج القياس مثل درجة الحرارة والاهتزازات ومعدل استهلاك الطاقة عبر المعدات الصناعية نفسها دون المرور بكل آلة، إذ يساعد المشغلين في الوصول إلى بيانات الإنتاج وإدارتها برمجياً عن بعد.

ما هي مزايا أنظمة التحكم الإشرافي والحصول على البيانات؟

يمكن لأنظمة التحكم الإشرافي والحصول على البيانات زيادة كفاءة العمليات الإنتاجية من خلال:

  • الحصول على البيانات: حيث تقوم أجهزة الاستشعار بجمع البيانات وتسليمها إلى وحدات التحكم والتي بدورها تقوم بنقل البيانات إلى الحواسيب.
  • يتم التحكم بالآلات برمجياً عن بعد من خلال أنظمة التحكم الإشرافي والحصول على البيانات: وذلك بناءً على البيانات التي تم الحصول عليها من أجهزة الاستشعار الميدانية.
  • تعد قاعدة البيانات الحالية والسابقة جزءاً مهماً من أنظمة التحكم الإشرافي والحصول على البيانات: لأنها تمكن المستخدمين من تتبع الأداء الحالي بالاعتماد على نتائج سابقة وبذلك تعطي تقارير دورية عن حالة نظام الإنتاج.
  • قادرة على تكوين التنبيهات لإعلام المشغلين عند حظر العمليات: تنبه الإنذارات مشغلي أنظمة التحكم الإشرافي والحصول على البيانات في حالات الطوارئ المهمة المحتملة في النظام، أو عند فشل الأنظمة، أو عند الحاجة إلى إيقاف أو بدء أو تعديل جوانب أخرى من عمليات الإنتاج.
  • تتضمن تقارير عن عمليات النظام: تقدم تقارير عن حالة النظام وأداء العملية وتقارير مخصصة للاستخدام المحدد.
  • توفير كبير في التكاليف.
Content is protected !!