تكنوضاد تكنولوجيا

أداة الترميز وفك الترميز (كودك) | CODEC


ما هي أداة الترميز وفك الترميز (كودك)؟

عبارة عن جهاز فيزيائي أو برنامج حاسوبي يقوم بضغط وفك ضغط كميات كبيرة من تدفقات البيانات الرقمية مثل إشارات الصوت والفيديو، ويستخدم في الكثير من التطبيقات الهامة مثل مؤتمرات الفيديو وبث الوسائط المتعددة. تُعرف أداة الترميز وفك الترميز اختصاراً باسم كودك (Codec) الناتج عن دمج كلمة (Coder) التي تعني أداة الترميز مع كلمة (Decoder) التي تعني أداة فك الترميز. ولولا وجود هذه الأداة لما كان من الممكن إجراء مكالمات الفيديو ومشاهدة البث المباشر في الزمن الحقيقي بسبب الأحجام الهائلة لبيانات الصوت والفيديو.

كيف تعمل أداة الترميز وفك الترميز؟

تتجلى الوظيفة الأساسية لأداة الترميز وفك الترميز في تحويل وتغليف البيانات لنقلها عبر شبكات الاتصالات. وبشكل عام تأخذ هذه الأداة البيانات بصيغة معينة ثم تقوم بترميزها إلى صيغة أخرى لإرسالها من طرف إلى آخر في جلسة الاتصال، وبعد وصول تلك البيانات تقوم الأداة بفك ترميزها ثانيةً لعرضها. ويتم ذلك عادةً إما باستخدام الخوارزميات البرمجية على جهاز الحاسوب، أو باستخدام جهاز فيزيائي مخصص لهذا الغرض.

هناك نوعان من أداة الترميز وفك الترميز في أنظمة الاتصالات. يعتمد النوع الأول على العتاد الصلب لتحويل الإشارات التماثلية إلى إشارات رقمية، ومن الأمثلة عليه كرت الشبكة أو المودم الذي يستخدم لتبادل البيانات الرقمية عبر خطوط الهاتف التماثلية. أما النوع الثاني فيعتمد على البرمجيات ويستخدم لترميز مقاطع الصوت والفيديو الملتقطة عن طريق الميكروفونات والكاميرات بصيغة رقمية. وذلك بهدف إرسالها إلى وجهتها حسب متطلبات التطبيق.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات