Article image

Article image

الذكاء الاصطناعي

ابتكرت آيكيا سبع طرق يمكن بها الاستفادة من السيارات ذاتية القيادة إذا لم نكن مضطرين إلى التركيز على القيادة.

بمجرد أن تصبح السيارات أخيراً قادرة على قيادة نفسها بنفسها بشكل كامل، فإنها ستوفِّر لنا المزيد من الوقت للاستمتاع بالرحلة، والانشغال بأمور أكثر إثارة للاهتمام، أو لنقل إن هذه -على الأقل- هي فكرة التصاميم المعروضة في نهاية المقال، والتي صمَّمها “مختبر الحياة المستقبلية” من سبيس 10، التابع لشركة آيكيا العملاقة في مجال المفروشات، ومقرُّه في كوبنهاجن.

وقد ابتكر استوديو التصميم والمختبر التابع له مجموعةً من التصاميم للسيارات ذاتية القيادة، والتي تمثل امتدادات لمنازلنا ومكاتبنا ومؤسساتنا المحلية، وفي الواقع فإن بعضاً من هذه التصاميم السبعة -الموضَّحة في نهاية المقال- تكاد تكون عملية؛ إذ ليس من الصعب أن نتخيل مقاهي ذاتية القيادة، أو متاجر مؤقَّتة متنقلة بشكل آلي، وفي الواقع يمكن أن نعتبر أن هذه المتاجر موجودة في كاليفورنيا على شكل سيارات ذاتية القيادة تحمل البقالة في مقاعدها الخلفية.

لكن بعض التصاميم الأخرى قد تحتاج إلى المزيد من التفكير؛ كتلك المخصصة لنقل الموارد إلى المجتمعات الفقيرة في الخدمات، فقد يكون من الصعب أن نصمِّم عيادة متنقلة ذاتية القيادة لتأمين الرعاية الطبية للمناطق النائية البعيدة للغاية.

وعلى كل حال فإن هذه التصاميم مفيدة من حيث إثارة الحوار حول الأساليب التي يمكن أن نستخدم بها السيارات ذاتية القيادة في حياتنا اليومية.

مصدر الصورة: سبيس 10 واستوديو فوم
لم لا تجعل رحلتك اليومية إلى العمل اجتماعاً واحداً طويلاً؟ حيث تستطيع -باستخدام المكتب المتنقِّل من سبيس 10- أن تُنجز بعض المهام في طريقك إلى العمل، وعقد نقاشات جماعية في غرفة اجتماعات متنقلة.

مصدر الصورة: سبيس 10 واستوديو فوم
يمكن للركاب استخدام هذا المقهى المتنقِّل بشكل اجتماعي أثناء التنقُّل من مكان إلى آخر.

مصدر الصورة: سبيس 10 واستوديو فوم
لم لا يأتي سوق الخضار والفواكه الطازجة إليك بدلاً من أن تذهب أنت إليه؟

مصدر الصورة: سبيس 10 واستوديو فوم
ما رأيك أيضاً في متجر آيكيا صغير؟

مصدر الصورة: سبيس 10 واستوديو فوم
هل ترغب في النوم داخل سيارتك؟ حيث يقول مختبر سبيس 10 إن النوم في السيارات ذاتية القيادة قد يكون مريحاً كما لو أنك في غرفة فندق حقيقية.

مصدر الصورة: سبيس 10 واستوديو فوم
تم تصميم هذه الحافلة السياحية بنوافذ تعرض صوراً من الواقع المعزز؛ وذلك حتى يستعرض الركاب معلومات حول المناطق المحيطة بهم بشكل أكثر وضوحاً.

مصدر الصورة: سبيس 10 واستوديو فوم
يقول مختبر سبيس 10 إن استخدام السيارات ذاتية القيادة لنقل أخصائيي الرعاية الطبية قد يسهِّل من عمل العيادات المتنقلة في زيارة التجمعات السكانية الفقيرة في الخدمات.

 

المزيد من المقالات حول الذكاء الاصطناعي

  1. Article image
  2. Article image
  3. Article image
error: Content is protected !!