اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: جاك بيلشر



هناك الكثير من الوسائل لتحسين بيئة التواصل الاجتماعي، بدءاً من جعل الإعدادات أكثر وضوحاً للمستخدمين وصولاً إلى إطلاق مواقع خاصة.

2018-10-04 08:24:15

17 سبتمبر 2018
هل طفح بك الكيل من بوتات الدعايات السياسية والإعلانات الانتقائية على الإنترنت؟ قد تظن أن من الأفضل -ببساطة- هو قطع الاتصال عن طريق حذف حساباتك على فيسبوك وتويتر، ولكن من المحتمل وجود وسيلة أفضل، وهي: بناء شبكاتك الخاصة بك. يقول إيثان زوكرمان (وهو مدير مركز إم آي تي للميديا المدنية) في عرض تقديمي في مؤتمر إيمتيك الذي تنظمه إم آي تي تكنولوجي ريفيو: "تؤثر هذه الأنظمة على مليارات البشر حول العالم، وهذا ما يحمِّلنا مسؤولية إيجاد وسائل لتحسينها بشكل كبير". وعبرت كاري كاراهاليوس (وهي من جامعة إيلينويس في أوربانا شامباين) عن فكرة مشابهة في عرضها التقديمي الخاص في إيمتيك، قائلة: "يجب أن نساعد في السيطرة على ما نراه في مواقع التواصل الاجتماعي، ويجب أن نفعل هذا بشكل جماعي". وإن من أهم المشاكل التي لا يفهمها الكثيرون هي طريقة تأثير الخوارزميات على ما نراه على الإنترنت؛ فقد كان ناشرو الجرائد -في حقبة ما قبل الإنترنت- ينتجون ويوزعون مقالاتهم الإخبارية بأنفسهم، كما كانت الإستديوهات التلفزيونية تُنتج العروض التي توزِّعها شبكات البث، أما اليوم فالكثيرون منا يعتمدون في رؤية القصص الإخبارية والفيديوهات على فيسبوك وجوجل؛ مما يسمح لأي شخص بتضخيم تأثير المحتوى عن طريق مشاركته أو الإعجاب به، فتؤدي حلقة التضخيم هذه إلى عدد من المشاكل؛ مثل إنتاج المحتوى المتطرف، وانتشار نظريات المؤامرة، وإهانة الأشخاص على الإنترنت من قِبل عصابات مجهولة، إضافة إلى مسائل تحيُّز الخوارزميات ومراقبة المحتوى وتعديله، وذلك كما يقول زوكرمان. ولا يدرك

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


DATA HARVESTING

حصاد البيانات

عملية جمع البيانات من شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الويب ومصادر الإنترنت الأخرى بهدف استخراج وتمثيل وتحليل التوجهات والأنماط الموجودة فيها واستخدامها لأغراض مختلفة أهمها الإعلان.