حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: شراكة عالمية تسعى لجمع 100 مليار دولار للاستثمار في الذكاء الاصطناعي وأميركا ستعقد قمة دولية لسلامة الذكاء الاصطناعي

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 10 سبتمبر 2024
إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت شركات "بلاك روك" ومايكروسوفت و"إم جي إكس" (MGX) الإماراتية، أمس، أنها تعتزم إطلاق صندوق للاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي.
  • أعلنت شركة "أوبن أيه آي" زيادة حدود الاستخدام لنموذجها الجديد (o1-mini) بالنسبة لمستخدمي النسختين المدفوعتين "بلس" و"تيم" في بوت الدردشة "تشات جي بي تي"، بمقدار 7 أضعاف، من 50 رسالة في الأسبوع إلى 50 رسالة في اليوم.
  • بدأت إمارة الشارقة إصدار أول رخص تجارية في العالم يتم إتمام إجراءاتها بالكامل عبر تقنية الذكاء الاصطناعي في مدة لا تتجاوز 5 دقائق منذ بدء الطلب حتى استلام الرخصة.
  • أعلنت شركة "سناب" أمس، سلسلة من ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي ستُضاف إلى تطبيقها "سناب تشات"، أبرزها تحديث بوت الدردشة (My AI) ليستجيب للصور بشكلٍ أشبه بتطبيق (Google Lens).
  • قالت هيئات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، اليوم، إن تعيين مايكروسوفت لموظفي شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة إنفليكشن (Inflection) بمن في ذلك مؤسسوها المشاركون، لن يخضع للتدقيق بموجب قواعد الاندماج في الاتحاد الأوروبي.

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.


هل لديك ابتكار سيُغيِّر العالم؟

رشّح نفسك أو مَن تجده مناسباً لجائزة "مبتكرون دون 35" عبر الرابط


فيديو

ذكاء "ديب مايند" الاصطناعي يحسن قدرات الروبوتات

يستعرض هذا المقطع كيفية مساهمة أنظمة الذكاء الاصطناعي التي طوّرتها شركة "ديب مايند" في تحسين قدرة الروبوتات على التعامل مع المهام المعقدة والتحكم في الأشياء الدقيقة.

يجب أن تعلم

الولايات المتحدة ستعقد قمة دولية لسلامة الذكاء الاصطناعي

قالت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم، إنها تعتزم عقد قمة عالمية لسلامة الذكاء الاصطناعي، يومي 20 و21 نوفمبر القادم. ومن المقرر أن تستضيف وزيرة التجارة الأميركية جينا رايموندو، ووزير الخارجية أنتوني بلينكين، الاجتماع الأول للشبكة الدولية لمعاهد سلامة الذكاء الاصطناعي، في سان فرانسيسكو، "لتعزيز التعاون العالمي نحو التطوير الآمن والموثوق للذكاء الاصطناعي". وتضم الشبكة أستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا واليابان وكينيا وكوريا الجنوبية وسنغافورة وبريطانيا والولايات المتحدة. ويهدف اجتماع سان فرانسيسكو إلى تحفيز التعاون التقني قبل قمة الذكاء الاصطناعي (AI Action Summit) المقرر عقدها في باريس في فبراير القادم. الرابط (إنجليزي)

شراكة عالمية تسعى لجمع 100 مليار دولار للاستثمار في الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركات "بلاك روك" ومايكروسوفت و"إم جي إكس" (MGX) الإماراتية، أمس، أنها تعتزم إطلاق صندوق بأكثر من 30 مليار دولار للاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، لبناء مراكز بيانات جديدة موسعة لتلبية الطلب المتزايد على قوة الحوسبة، بالإضافة إلى إنشاء مصادر جديدة للطاقة لهذه المرافق. وذكر بيان منشور على موقع مايكروسوفت أن هذه الشراكة التي تُعرف باسم الشراكة الاستثمارية في البنية التحتية العالمية للذكاء الاصطناعي (Global AI Infrastructure Investment Partnership) تهدف إلى المساعدة على تعزيز سلاسل توريد الذكاء الاصطناعي ومصادر الطاقة، وستوفّر شركة رقائق الذكاء الاصطناعي "إنفيديا" الخبرة. وأوضح البيان أن الشراكة ستحشد ما يصل إلى 100 مليار دولار من الإمكانات الاستثمارية عند تضمين تمويل الديون. الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: 10 نصائح من سدايا لتحقيق أعظم استفادة من النماذج اللغوية الكبيرة

في صُلب الموضوع

حاكم كاليفورنيا وقّع 5 قوانين للذكاء الاصطناعي لكنه متردد في التوقيع على القانون الأهم

وقّع حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، على 5 مشروعات قوانين تتعلق بالذكاء الاصطناعي هذا الأسبوع، لكن مشروع قانون محوري لا يزال غير موقّع، والسياسي الديمقراطي غير متأكد مما سيفعله.

وفي حديثه مع الرئيس التنفيذي لشركة "سيلزفورس"، مارك بينيوف، أمس، أعرب نيوسوم عن شكوكه فيما إذا كان مشروع قانون مجلس الشيوخ المعروف باسم (SB 1047) هو النهج الصحيح للتنظيم الواسع النطاق لصناعة الذكاء الاصطناعي.

ظل هذا المشروع، الذي من شأنه أن يفرض سلسلة من الحواجز ومتطلبات الشفافية على نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة، مثيراً للانقسام في "الولاية الذهبية" منذ اقتراحه في فبراير الماضي من قبل السناتور سكوت وينر. فمن ناحية، قاومت شركات الذكاء الاصطناعي مشروع القانون ووصفته بأنه قاسٍ، ومن ناحية أخرى، أيّد الجمهور هذا المشروع إلى حد كبير.

ولا يزال نيوسوم، الذي ظل مشروع القانون على مكتبه أكثر من أسبوع، غير متأكد من الجانب الذي يجب أن يتخذه. وفي حديثه إلى بينيوف، قال نيوسوم إن كاليفورنيا أمضت العامين الماضيين في العمل على التوصل إلى "تنظيم عقلاني يدعم المخاطرة ولكن ليس التهور"، وهو غير متأكد من أن مشروع القانون (SB 1047) هو المناسب لهذه الفلسفة.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط (إنجليزي)

مستخدمون يرصدون مشكلات في "تشات جي بي تي"

تواجه شركة "أوبن أيه آي" انتقادات بسبب مشكلات ظهرت في أداء بوت الدردشة "تشات جي بي تي"، مثل مبادرة البوت بمراسلة أحد مستخدميه، ومحاولته التحايل أحياناً على استفسارات المستخدمين، بل والصراخ حسب الطلب.

يتزامن ذلك مع إطلاق الشركة نموذجيها الجديدين (OpenAI o1) و(OpenAI o1-mini)، ما يفتح المجال أمام قدرات أكثر تطوراً للنماذج الذكية، خاصة في القدرة على التحليل والتفكير، فمع تلك النماذج سيحصل "تشات جي بي تي" على وقت أطول قبل الرد على استفسارات وتساؤلات المستخدم.

المشكلة الأولى التي أثارت حفيظة مستخدمي البوت، مبادرته بمراسلة بعض المستخدمين دون أن يتلقى أي استفسارات منهم. ونشر مستخدم على منصة "ريديت" يُدعى (SentuBill) لقطة شاشة تُظهر "تشات جي بي تي" يسأل المستخدم عن تجربته في المدرسة الثانوية: "كيف كان أول أسبوع لك في المدرسة الثانوية؟ هل تأقلمت جيداً؟"

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط

روبلوكس تُحدِث ثورة في تصميم ألعاب الفيديو بفضل الذكاء الاصطناعي

تخطط شركة روبلوكس لإطلاق أداة تعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي عبر منصتها المخصصة للعبة روبلوكس (Roblox)، تُتيح للمبتكرين إنتاج مشاهد كاملة ثلاثية الأبعاد باستخدام الأوامر النصية فقط، كما أعلنت مؤخراً.

بعد أن تبدأ الأداة بالعمل، سيتمكن المطورون على منصة اللعبة الشهيرة للغاية المخصصة للعب عبر الإنترنت من كتابة أمر نصي مثل "ولّد مضمار سباق في الصحراء"، وسيعمل الذكاء الاصطناعي على توليده. سيتمكن المستخدمون أيضاً من تعديل المشاهد أو توسيع نطاقها، وذلك من خلال تغيير مشهد نهاري إلى ليلي، أو الانتقال من الصحراء إلى الغابة على سبيل المثال.

على الرغم من أنه يمكن للمطورين حالياً بناء مشاهد مماثلة يدوياً في استوديو إنشاء المحتوى الخاص بالمنصة، فإن روبلوكس تزعم أن نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي أطلقته سيتيح إحداث هذه التغييرات خلال وقتٍ وجيز جداً. تزعم الشركة أيضاً أنها ستزوّد المطورين أصحاب المهارات الضعيفة في العمل الفني الثلاثي الأبعاد بالقدرة على تصميم بيئات أجمل وأكثر جاذبية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: قوة الذكاء الاصطناعي في تحسين كفاءة خدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية

مصطلح اليوم

البيانات غير المهيكلة | Unstructured Data

عبارة عن بيانات بأشكال مختلفة لم يتم تنسيقها وفقاً لنموذج بيانات أو مخطط محدد مسبقاً، وبالنتيجة لا يمكن تخزينها في قواعد البيانات العلائقية التقليدية. تنمو البيانات غير المهيكلة بشكلٍ سريع جداً نظراً لتزايد الاعتماد على التطبيقات والخدمات الرقمية.

رقم اليوم

%70

من المراهقين في الولايات المتحدة قالوا إنهم استخدموا الذكاء الاصطناعي التوليدي.