حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: جوجل تقيد المزيد من منتجات الذكاء الاصطناعي قبل الانتخابات الأميركية وآبل وإنفيديا تُجريان محادثات للاستثمار في «أوبن أيه آي»

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي 27 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • تستعد شركة جوجل للانتخابات الرئاسية الأميركية القادمة من خلال طرح تدابير رقابية على المزيد من منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدي.
  • ارتفعت أسهم شركة إنتل، أمس، بعد تقرير عن استكشاف شركة صناعة الرقائق المتعثرة خيارات قد تشمل الاندماج أو فصل أعمال منتجاتها الرئيسية عن وحدة التصنيع الخاسرة، بعد واحدة من أسوأ حالات انخفاض الأسهم منذ عقود.
  • قال رئيس الوزراء الهولندي، ديك شوف، إن الحكومة الهولندية ستأخذ المصالح الاقتصادية لشركة أيه أس أم أل القابضة (ASML) في الاعتبار عند اتخاذ قرار بشأن تشديد القواعد التي تحكم تصدير معدات تصنيع الرقائق الحاسوبية إلى الصين. وتعتبر "أيه أس أم أل" أهم شركة في العالم في مجال تصنيع آلات صناعة الرقائق الدقيقة.
  • أصدرت منظمة (LAION) البحثية الألمانية، التي أنشأت البيانات المستخدمة لتدريب مولد الصور الشهير ستيبل ديفيوجن (Stable Diffusion)، مجموعة بيانات جديدة قالت إنها "تم تنظيفها تماماً من الروابط المشبوهة الخاصة بمواد الاعتداء على الأطفال (CSAM)".
  • تعاونت شركة جوجل مع شركة (Salcit Technologies) الهندية الناشئة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي الطبي، لاستخدام الذكاء الاصطناعي لتشخيص الأمراض التنفسية من خلال سماع الأصوات التي يصدرها المريض، مثل السعال والزكام وصعوبة التنفس.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

 


هل لديك ابتكار سيُغيِّر العالم؟
رشّح نفسك أو مَن تجده مناسباً لجائزة "مبتكرون دون 35" عبر الرابط


فيديو

ما الذي نتوقعه من "آيفون 16"؟

مع استعداد شركة آبل لإطلاق هواتف "آيفون 16" الجديدة في حدث يوم 9 سبتمبر، يتحدث الصحفي في وكالة بلومبرغ، مارك غورمان -المعروف بعلاقاته الوثيقة داخل الشركة- عن أبرز ما يمكن توقعه خلال هذا الحدث، بما في ذلك دمج ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة "ذكاء آبل"، وجهود الشركة في مجال الروبوتات.

يجب أن تعلم

آبل وإنفيديا تُجريان محادثات للاستثمار في "أوبن أيه آي"

أفادت تقارير إعلامية بأن شركتي آبل وإنفيديا تُجريان محادثات للاستثمار في شركة "أوبن أيه آي" كجزء من جولة تمويل جديدة يمكن أن تقدر قيمة الشركة التي طوّرت بوت الدردشة "تشات جي بي تي" بأكثر من 100 مليار دولار. ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مصادر قولها إن آبل مهتمة بهذا الاستثمار، بينما أفادت وكالة بلومبرغ بمشاركة إنفيديا المحتملة في جولة التمويل. وجاءت هذه الأخبار بعد يوم من تقرير يفيد بأن شركة رأس المال الاستثماري (Thrive Capital) ستستثمر نحو مليار دولار في "أوبن أيه آي"، لتقود جولة التمويل. ومن المتوقع أيضاً أن تشارك شركة مايكروسوفت، وهي أكبر مستثمر استراتيجي في "أوبن أيه آي"، في جولة التمويل. الرابط (إنجليزي)

جوجل تقيد المزيد من منتجات الذكاء الاصطناعي قبل الانتخابات الأميركية

تستعد شركة جوجل للانتخابات الرئاسية الأميركية القادمة من خلال طرح تدابير رقابية على المزيد من منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدي. وقالت الشركة إنها ستطبق قيوداً جديدة على ميزة البحث بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي أيه آي أوفرفيوز (AI Overviews)، وملخصات مقاطع يوتيوب التي يولّدها الذكاء الاصطناعي، وميزة (Gems) الجديدة التي تُتيح إنشاء إصدارات مخصصة من بوت الدردشة "جيميناي"، لتضاف إلى التدابير التي أعلننها الشركة سابقاً لمنع "جيميناي" من التأثير في الانتخابات. وكجزء من هذه القيود، لن تستجيب منتجات الذكاء الاصطناعي هذه للأسئلة المتعلقة بالانتخابات، لمنع نشر المعلومات المضللة. الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: 7 من أفضل أدوات توليد الفيديو بالذكاء الاصطناعي

في صُلب الموضوع

ينبغي ألّا نتباهى بقدرة الذكاء الاصطناعي على استبدال الوظائف

في عالم الأعمال، أشعل الاستخدام المتزايد للذكاء الاصطناعي الآمال في تحقيق إنتاجية غير مسبوقة، لكنه أثار أيضاً المخاوف من فقدان الوظائف.

وفقاً لمسح حديث أجرته شركة إرنست ويونغ (EY) للخدمات المهنية، فإن أكثر من اثنين من كل ثلاثة موظفين في أوروبا قلقون من أن الذكاء الاصطناعي سيقضي على الوظائف.

ولا تساهم التصريحات الفجة من قبل شركات التكنولوجيا الأوروبية البارزة في تخفيف هذه المخاوف. وإحدى هذه الشركات هي شركة المدفوعات السويدية كلارنا (Klarna). تهدف هذه الشركة المشهورة بشعار "اشتر الآن وادفع لاحقاً" إلى خفض ما يقرب من نصف قوتها العاملة بفضل الذكاء الاصطناعي.

وفي إعلانها نتائج الربع الثاني يوم الثلاثاء الماضي، أشاد الرئيس التنفيذي للشركة، سيباستيان سيمياتكوفسكي، بتأثير الذكاء الاصطناعي في تمكين الشركة من "تقليل التكاليف"؛ حيث تمكنت "كلارنا" من تقليل خسارتها الصافية عن العام السابق. وذكرت الشركة أن بوت الدردشة الخاص بها الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي يمكنه القيام بعمل 700 وكيل خدمة عملاء بشري.

إن حقيقة أن الذكاء الاصطناعي قادر على أتمتة المهام وتنفيذها بالكامل، مع زيادة الكفاءة، لا جدال فيها. لكن التباهي بتدمير الوظائف ليس هو الحل.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط (إنجليزي)

5 نصائح لتقييم دقة المعلومات الصحية التي توفّرها مواقع الويب وأدوات الذكاء الاصطناعي

المعلومات الصحيحة حول حالتك الصحية هي أفضل دواء، ولكن للأسف يوجد الكثير من المعلومات الصحية الخاطئة التي لن تفيدك أبداً، والتي يمكن أن تضر بصحتك، وفي بعض الحالات، يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

قد تظن أن هناك مبالغة، لكن يجب أن تعرف أن طبيعة الإنترنت وخاصةً وسائل التواصل الاجتماعي تُتيح لأي شخص نشر المعلومات الصحية، حتى لو كانت خاطئة وخطيرة، دون تحميله أي مسؤولية عن ذلك.

ما زاد المشكلة تعقيداً هو اعتماد الكثيرين على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل تشات جي بي تي (ChatGPT) وجيميناي (Gemini) مصدراً للمعلومات الصحية، هذه الأدوات تم تدريبها على كميات كبيرة من البيانات التي جُمعت من الإنترنت، ما يعني أن المعلومات الخاطئة المنشورة على الإنترنت انتقلت إلى أدوات الذكاء الاصطناعي، حتى لو ادّعت الشركات المطورة لهذه الأدوات أنها تُصفي المعلومات الخاطئة وتُزيلها.

لهذا السبب، نحن بحاجة إلى إرشادات وقواعد عامة بسيطة ومفهومة تساعد الناس على تقييم مدى موثوقية وصحة المعلومات الصحية التي تظهر في نتائج البحث على الإنترنت ومخرجات الذكاء الاصطناعي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل أكبر دفعة طلاب منذ تأسيسها

استقبلت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، في شهر أغسطس، أكبر دفعة من الطلاب وأكثرها تنوعاً منذ تأسيسها، تضم 209 طلاب.

وتشهد الجامعة الأولى على مستوى العالم للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي، ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الطلاب الذين يواصلون دراساتهم العليا فيها بمختلف تخصصات الذكاء الاصطناعي، وفي المستوى الأكاديمي الذي يتمتّع به الطلاب الذين تستقطبهم من أنحاء العالم المختلفة.

وتلقت الجامعة التي يقع حرمها الجامعي بمدينة مصدر في أبوظبي، أكثر من 4800 طلب للالتحاق ببرامجها، فيما بلغت نسبة القبول 5%، إذ تنافس الطلاب بشدة على المقاعد الأكاديمية المتاحة.

وضمت هذه الدفعة 209 طلاب، من بينهم طلاب الدفعة الأولى في مجال علوم الحاسوب وعلم الروبوتات، وذلك بعد أن أطلقت الجامعة قسمين جديدين وأربعة برامج دراسات عليا في هذين المجالين خلال العام الماضي.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي التوليدي: فجر الثورة الصناعية الإدراكية والمعرفية

مصطلح اليوم

 التعلم الذاتي التوجيه | Self Supervised Learning

نوع من أنواع التعلم الآلي الذي يستطيع التعلم مباشرة من البيانات دون الحاجة إلى الاعتماد على مجموعات بيانات موسومة مسبقاً حتى تنجح في إنجاز مهمة ما مثل التعرف إلى الأجسام أو الصور أو ترجمة المقاطع النصية.

رقم اليوم

200 مليون

مستخدم نشط أسبوعياً يستخدمون بوت الدردشة "تشات جي بي تي"، حسبما صرّحت به شركة "أوبن أيه آي" لموقع (Axios). ويمثّل هذا الرقم ضعف عدد المستخدمين الذي أعلنته الشركة في نوفمبر الماضي.