حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: معهد الابتكار التكنولوجي يُطلق نموذجاً لغوياً جديداً وجوجل تعلن تحديثات ذكاء اصطناعي كبيرة

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي 27 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

فيديو

الروبوتات الذاتية التحكم في كل مكان

يعرض معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، في هذا المقطع، العديد من الروبوتات الذاتية التحكم التي تتميز بمهارات مختلفة ويمكن استخدامها في العديد من المهام.

يجب أن تعلم

معهد الابتكار التكنولوجي يُطلق نموذجاً لغوياً جديداً من سلسلة نماذج فالكون

أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، المركز العالمي للبحث العلمي وأحد أعمدة الأبحاث التطبيقية التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي، إطلاق نموذج لغوي كبير جديد في سلسلة نماذج فالكون، وهو فالكون مامبا “7 بي". ووفقاً للقائمة الصادرة عن منصة (Hugging Face)، يُعدّ هذا النموذج أفضل النماذج أداءً على مستوى العالم من نوعه كنموذج لغوي مفتوح المصدر من نوع State Space Model Language (SSLM). وبصفته أول نموذج في سلسلة فالكون من هذا النوع، يتميز هذا النموذج عن نماذج فالكون السابقة المبنية جميعها على المحولات. وتتميز نماذج (SSLM) بأدائها العالي في فهم السياقات المعقدة التي تتطور مع مرور الوقت، أي النصوص الطويلة كالكتب على سبيل المثال، وذلك لأن أنظمة تخزين البيانات فيها لا تتطلب ذاكرة إضافية لاستيعاب هذا الكم الكبير من المعلومات. الرابط (إنجليزي)

جوجل تعلن تحديثات ذكاء اصطناعي كبيرة خلال مؤتمر إطلاق هواتف بيكسل الجديدة

كشفت شركة جوجل، أمس، عن مجموعة جديدة من هواتف بيكسل الذكية تتميز بتكامل أعمق لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. وتضمنت إعلانات جوجل، خلال مؤتمر عقدته في مقرها الرئيسي في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، ميزة خاصة بأجهزة بيكسل فقط تُتيح للمستخدمين البحث عن المعلومات المخزنة في لقطات الشاشة. أطلقت الشركة تطبيق (Pixel Screenshots) الذي يُتيح لك حفظ المعلومات وتنظيمها وعرضها من لقطات الشاشة.

كما بات بإمكان مستخدمي نظام التشغيل أندرويد الآن استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي "جيميناي" فوق تطبيق آخر للإجابة على الأسئلة أو إنشاء المحتوى. وقدّم موظفو جوجل العديد من العروض الحية لوظائف "جيميناي" الجديدة، مثل ميزة المحادثة الصوتية، حيث أعلنت الشركة إطلاق وضع الدردشة الصوتي الجديد المُسمى (Gemini Live)، وهو يعمل بشكلٍ مشابه لميزة الدردشة الصوتية في بوت "تشات جي بي تي"، مع إمكانية الاختيار من بين أصوات متعددة.

كذلك عززت جوجل ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) لهواتفها الجديدة جميعها لاستيعاب الذكاء الاصطناعي الذي يحتاج إلى ذاكرة كبيرة. وأعلنت الشركة أيضاً تطبيقاً جديداً لإنشاء الصور يُسمَّى (Pixel Studio) يُتيح للمستخدم إنشاء الصور وتعديلها باستخدام أوامر مكتوبة. الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: جوجل تتخذ إجراءات للحد من ظهور المزيفات العميقة المسيئة في نتائج البحث

في صُلب الموضوع

تقرير: هواوي تستعد لطرح رقاقة ذكاء اصطناعي جديدة لتحدي إنفيديا

نقل تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أمس، عن مصادر قولها إن شركة هواوي تكنولوجيز الصينية تقترب من طرح رقاقة ذكاء اصطناعي جديدة لتحدي شركة إنفيديا في الصين، وسط العقوبات الأميركية.

وذكر التقرير أن شركات الإنترنت والاتصالات الصينية اختبرت خلال الأسابيع الأخيرة أحدث معالج لشركة هواوي المُسمى (Ascend 910C)، مضيفاً أن هواوي أخبرت العملاء المحتملين أن الرقاقة مشابهة لرقاقة (H100) من إنفيديا.

وكانت الجهات التنظيمية الأميركية وضعت العام الماضي قواعد منعت إنفيديا من بيع رقائقها المتقدمة، بما في ذلك (H100)، للعملاء الصينيين بسبب مخاوف متعلقة بالأمن القومي.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط (إنجليزي)

كيف يستخدم إيلون ماسك إمبراطوريته لدفع "إكس أيه آي" نحو القمة؟

لدى إيلون ماسك خطط كبيرة لشركته الناشئة إكس أيه آي (xAI). ويعتمد جانب رئيسي من هذه الخطط على استخدام شركاته الأخرى.

يعتمد رهان الذكاء الاصطناعي الذي بدأه الملياردير قبل عام على المواهب والبيانات والأجهزة من شركاته الأخرى لمساعدته على تطوير ما قال إنه سيصبح أقوى ذكاء اصطناعي في العالم بحلول ديسمبر القادم.

حتى الآن، وظفت "إكس أيه آي" ما لا يقل عن 11 موظفاً عملوا في شركة تسلا، وفقاً لموقع الشركة وملفات تعريف على منصة "لينكدإن". ويشمل ذلك 6 موظفين عملوا بشكلٍ مباشر في فريق "أوتوبايلوت" الذي يركّز على تقنية القيادة الذاتية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي قال ماسك إنها محورية لمستقبل تسلا.

وبحسب أشخاص مطلعين، استأجرت الشركة الناشئة رقائق كمبيوتر بالغة الأهمية للذكاء الاصطناعي من شبكة التواصل الاجتماعي "إكس"، وتفتخر بالوصول إلى بيانات "إكس" في الوقت الفعلي.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط (إنجليزي)

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي والروبوتات على ضمان سهولة عمليات سلاسل التوريد؟

يشهد عالمنا اليوم ثورة تكنولوجية هائلة تقودها تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وتُلقي هذه الثورة بظلالها على مختلف القطاعات، بما في ذلك مجال إدارة سلسلة التوريد. ففي ظل التحديات المتزايدة التي تواجهها الشركات، مثل الاضطرابات في سلاسل التوريد العالمية، وارتفاع توقعات العملاء، وارتفاع تكاليف التشغيل، بات من الضروري البحث عن حلول مبتكرة لتعزيز كفاءة ومرونة سلاسل التوريد.

يقدّم دمج تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات في إدارة سلسلة التوريد حلولاً واعدة لتحقيق هذه الغاية، وبلغت قيمة الذكاء الاصطناعي العالمي في إدارة سلسلة التوريد 5.2 مليارات دولار أميركي عام 2023، ومن المتوقع أن تصل إلى 230.6 مليار دولار أميركي بحلول عام 2032، بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ 52.4% خلال الفترة المتوقعة بين 2024 و2032.

فمن خلال دمج هذه التقنيات، يمكن إنشاء مستودعات ذكية وسلاسل توريد ذاتية التشغيل تتمتّع بالعديد من المزايا.

ظهر الذكاء الاصطناعي والروبوتات كحلول واعدة للتغلب على التحديات التي تواجهها إدارة سلاسل التوريد، حيث يمكنهما أتمتة العديد من المهام المتكررة في المستودعات، ما يسهم في تحسين الكفاءة والإنتاجية بشكلٍ كبير. فوفقاً لتقرير صادر عن شركة ماكنزي آند كومباني، يمكن لتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات خفض تكاليف التشغيل في المستودعات بنسبة 20%.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: فائز بجائزة تورينج: لا بُدّ من الاعتماد على الذكاء الاصطناعي نفسه لضمان سلامة أنظمته

مصطلح اليوم

اللغويات الحاسوبية | COMPUTATIONAL LINGUISTICS (CL)

مجال علمي يهتم بدراسة اللغة المكتوبة والمقروءة وفهمها من منظور حاسوبي، ويهدف إلى استكشاف آليات تجعل الحواسيب قادرة على معالجة اللغات البشرية وتفسيرها بشكلٍ تلقائي.

رقم اليوم

%58

من قادة الشركات الصناعية يخططون لزيادة الإنفاق على الذكاء الاصطناعي عام 2024.