حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: إيرادات تطبيق «تشات جي بي تي» على الهواتف تصل إلى مستوى قياسي وتقرير: إنتل رفضت شراء حصة في «أوبن أيه آي» قبل 7 سنوات

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 24 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • ذكر تقرير إخباري أن شركة الرقائق الأميركية إنتل أضاعت فرصة شراء حصة في شركة الذكاء الاصطناعي "أوبن أيه آي" قبل 7 سنوات.
  • أطلقت شركة أمازون نسخة مطورة من نموذج توليد الصور الخاص بها (Titan Image Generator) للعملاء الذين يستخدمون منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي بيدروك (Bedrock).
  • أطلقت شركة أوتوماتيك (Automattic)، مالكة موفر خدمة استضافة المدونات (WordPress)، أداة ذكاء اصطناعي جديدة تُسمَّى (Write Brief with AI) مصممة لمساعدة المدونين على الكتابة بشكلٍ أكثر وضوحاً وإيجازاً.
  • قالت شركة التكنولوجيا الألمانية سيمنز إنها ستزيد عدد أعضاء مجلس إدارتها مع تحول تركيزها إلى الذكاء الاصطناعي، وقال رئيس مجلس الإدارة، جيم سناب، إن الشركة تسعى للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في المجال الصناعي قبل منافسيها.
  • كشفت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي عن تعاونها مع مدرسة 42 أبوظبي، وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، بهدف إطلاق 3 برامج صيفية متخصصة في الذكاء الاصطناعي للطلبة في إمارة أبوظبي تستقطب 2400 طالب.

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

فيديو

هذا البرنامج المجاني يتفوق على أنظمة توليد الصور الشهيرة

يستعرض هذا المقطع أبرز ما يُميّز نظام الذكاء الاصطناعي المجاني الجديد (Flux)، الذي ينافس نظامي دالي-3 (DALL-E 3) وميدجورني (Midjourney) في توليد صور واقعية.

يجب أن تعلم

تقرير: إنتل رفضت شراء حصة في "أوبن أيه آي" قبل 7 سنوات

قبل نحو 7 سنوات، أتيحت لشركة الرقائق الأميركية إنتل فرصة شراء حصة في شركة "أوبن أيه آي"، التي كانت آنذاك مؤسسة بحثية غير ربحية ناشئة تعمل في مجال غير معروف يُسمَّى الذكاء الاصطناعي التوليدي، لكنها رفضت تلك الفرصة، وفقاً لتقرير نشرته وكالة رويترز. ونقلت الوكالة عن 4 مصادر قولهم إن المسؤولين التنفيذيين في الشركتين ناقشوا خلال عامي 2017 و2018 خيارات مختلفة، بما في ذلك شراء إنتل حصة تبلغ 15% من "أوبن أيه آي" مقابل مليار دولار نقداً، كما ناقشوا حصول إنتل على حصة إضافية نسبتها 15% إذا صنعت أجهزة للشركة الناشئة بسعر التكلفة. لكن إنتل قررت في النهاية عدم إبرام الصفقة لأن الرئيس التنفيذي آنذاك بوب سوان لم يعتقد أن نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي ستصل إلى السوق في المستقبل القريب وبالتالي تحقق العائد من هذا الاستثمار. وتُقدّر قيمة "أوبن أيه آي" حالياً بنحو 80 مليار دولار، بينما تراجعت قيمة إنتل إلى أقل من 100 مليار دولار لأول مرة منذ 30 عاماً. الرابط (إنجليزي)

رقائق (HBM3E) من سامسونج تجتاز اختبارات إنفيديا للاستخدام في معالجات الذكاء الاصطناعي

اجتازت نسخة من رقائق ذاكرة النطاق الترددي العالي (HBM) من الجيل الخامس طوّرتها شركة سامسونج تحت اسم (HBM3E) اختبارات شركة إنفيديا للاستخدام في معالجات الذكاء الاصطناعي. ونقلت وكالة رويترز عن 3 مصادر مطلعة قولها إن هذا الأمر يزيل عقبة رئيسية أمام أكبر شركة لتصنيع رقائق الذاكرة في العالم والتي كانت تكافح من أجل اللحاق بمنافستها المحلية (SK Hynix) في السباق لتوريد شرائح الذاكرة المتقدمة القادرة على التعامل مع الذكاء الاصطناعي التوليدي. وقالت المصادر إن سامسونج وإنفيديا لم توقّعا بعد على صفقة توريد رقائق (HBM3E) المكونة من 8 طبقات لكنها ستفعلان ذلك قريباً، مضيفة أنها تتوقع أن تبدأ الإمدادات بحلول الربع الرابع من عام 2024. وقالت المصادر إن النسخة المكونة من 12 طبقة من هذه الرقائق لم تجتاز بعد اختبارات إنفيديا. الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: كيف تساعد النماذج التي تحل مسائل الرياضيات على تطوير الذكاء الاصطناعي؟

في صُلب الموضوع

إيرادات تطبيق "تشات جي بي تي" على الهواتف تصل إلى مستوى قياسي في يوليو/تموز

أدّى إطلاق شركة "أوبن أيه آي" نموذج الذكاء الاصطناعي جي بي تي-4 أو (GPT-4o) في شهر مايو الماضي إلى ارتفاع إيرادات تطبيق "تشات جي بي تي".

وبعدما حقق قفزة كبيرة في الإيرادات بعد إصدار هذا النموذج، شهد الإصدار المخصص للهواتف المحمولة من بوت الدردشة أكبر شهر من الإيرادات حتى الآن. وحقق التطبيق 28 مليون دولار من صافي الإيرادات من متجري "جوجل بلاي" و"آبل ستور" في شهر يوليو الماضي، وفقاً لبيانات مقدمة من شركة (Appfigures).

ويمثّل صافي الإيرادات المبلغ الذي تحتفظ به "أوبن أيه آي" بعد دفع رسوم الشراء لشركتي آبل وجوجل. بالإضافة إلى ذلك، وجدت الشركة أن متجر تطبيقات آبل يمثّل 83% من إيرادات التطبيق، وقد ارتفع هذا الرقم بنسبة 20% منذ يونيو.

وقبل دفع رسوم متاجر التطبيقات، حقق تطبيق "تشات جي بي تي" 28.9 مليون دولار في مايو، و34 مليون دولار في يونيو، و39.9 مليون دولار في يوليو.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط (إنجليزي)

دراسة إماراتية تبتكر طريقة جديدة لتحسين الكشف عن العناصر المهرَّبة في المطارات

يُعدّ اكتشاف العناصر المحظورة المخفية داخل الأمتعة من أكثر المهام تحدياً، حتى بالنسبة للخبراء البشر.

وتستخدم المطارات ومراكز التسوق وغيرها من الأماكن أجهزة المسح بالأشعة السينية على نطاقٍ واسع للكشف عن الأنشطة غير القانونية. ومع ذلك، فإن زيادة حجم الأمتعة يجعل العملية برمتها مرهقة وتستغرق وقتاً طويلاً وعرضة للأخطاء البشرية. لذلك، سعت دراسة نشرها باحثون من جامعتي أبوظبي وخليفة بالإمارات العربية المتحدة إلى تطوير طريقة جديدة لتحسين قدرات التعرف إلى الأجسام المخفية والمهربة داخل الأمتعة.

تزايدت في الآونة الأخيرة الدراسات التي تهدف إلى تطوير عمليات فحص مؤتمتة باستخدام الأشعة السينية. ومع ذلك، لا تزال أنظمة الكشف عن التهديدات الموجودة حالياً عرضة للتشويش والخداع. علاوة على ذلك، فهي تحتاج إلى إجراءات تدريب شاملة على بيانات مفصلة وواسعة النطاق لتحقيق نتائج دقيقة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

هل يمكن لنماذج الذكاء الاصطناعي كشف الاحتيال المالي؟

في السنوات الأخيرة، برز اكتشاف الاحتيال باستخدام الذكاء الاصطناعي كتطور أساسي لتعزيز الأمن السيبراني، إذ يمكن باستخدام الخوارزميات المتقدمة أن تغربل أنظمة الذكاء الاصطناعي مجموعات البيانات الضخمة بسرعة لتحديد الأنماط غير المنتظمة والشاذة التي قد تشير إلى سلوك احتيالي، وقد أصبح استخدام هذه التكنولوجيا ضرورياً لتعزيز الأمان الرقمي وتقليل الخسائر المادية للمؤسسات مثل البنوك والشركات، والحفاظ على ثقة العملاء وسلامة العمليات التجارية.

ولكن لأي درجة يمكن لنماذج الذكاء الاصطناعي كشف الاحتيال؟ وهل يمكن أن تتفوق على البشر في ذلك؟

في مقطع فيديو انتشر على نطاقٍ واسع، ظهرت 5 نماذج ذكاء اصطناعي، كلٌ منها يؤدي دوراً لإحدى الشخصيات العالمية التالية: أرسطو وموتسارت وليوناردو دافنشي وكليوباترا وجنكيز خان، تجلس هذه الروبوتات داخل مقصورة قطار متحرك. أحد هذه النماذج هو شخص عادي لكن لا يمكن تمييزه عن باقي الروبوتات، ومهمة هذه الروبوتات الجماعية هي تخمين المحتال.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: أداة تنبه الكتّاب عند استخدام أعمالهم في تدريب الذكاء الاصطناعي

مصطلح اليوم

البرمجيات مفتوحة المصدر | OPEN-SOURCE SOFTWARE (OSS)

عبارة عن برمجيات أو منصات برمجية يمكن لأي شخص الوصول إلى الشيفرة المصدر الخاصة بها واستخدامها أو تعديلها أو تطويرها دون قيود. يتم تطوير البرمجيات مفتوحة المصدر بطريقة لامركزية وتعاونية تعتمد على مراجعة الأقران.

رقم اليوم

7000

محلل في وكالة الأمن القومي الأميركية بدؤوا استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في العام الماضي، بحسب تصريحات مدير الوكالة الجنرال تيموثي هوغ.