حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «أوبن أيه آي» تطوّر أداة «دقيقة» للكشف عن محتوى الذكاء الاصطناعي لكنها ترفض إصدارها وماسك يقول إن رقائق «نيورالينك» ستعطي البشر قوى خارقة

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 20 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • تمتلك شركة "أوبن أيه آي" طريقة موثوقة للكشف عمّا إذا كان شخص ما يستخدم الذكاء الاصطناعي، لكن الشركة لم تنشر هذه الطريقة حتى الآن، بحسب تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.
  • حذّرت وزارة أمن الدولة الصينية العاملين في مجال المعلومات السرية من استخدام الذكاء الاصطناعي لكتابة مواد سرية واستخدام مجموعات الدردشة لمناقشة المحتوى السري، قائلة إن العديد من حالات تسريب البيانات كانت بسبب استخدام مثل هذه البرامج.
  • ذكر تقرير نشره موقع "ذا إنفورميشن" أن وزارة العدل الأميركية أطلقت تحقيقاً ضد شركة إنفيديا بعد شكاوى من المنافسين تتهمها بأنها ربما أساءت استغلال هيمنتها على السوق لبيع رقائق الذكاء الاصطناعي.
  • أعلن "ساندبوكس"، البرنامج المخصص لتسريع نمو الأعمال والمشاريع الناشئة في مجال التكنولوجيا، التابع لشركة "أوراسيا كابيتال"، الذراع الاستثمارية لسلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة "دييز" اختتام نسخته الرابعة وحصول 7 شركات ناشئة على تمويل بقيمة 570 ألف درهم (150 ألف دولار) لكل منها.
  • طوّرت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية "كاكست" عدداً من المشروعات البحثية لتقنيات الواقع المعزز والألعاب والرياضات الإلكترونية، من خلال دراسة وتحليل سلوك اللاعبين وأدائهم وتطوير مهارتهم في الرياضات الإلكترونية باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، لتحديد الأنماط والاتجاهات وجوانب الضعف في الأداء وتحسينها.

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

فيديو

روبوت صوتي متحرك ذو تصميم بسيط

طوّر باحثون من معهد كوريا للعلوم والتكنولوجيا وجامعة سيجونغ الكورية الجنوبية رأساً متحركة لروبوت صوتي يُدعى راي (Ray). يسمح الهيكل الميكانيكي البسيط والخفيف الوزن للروبوت المبني باستخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد بأداء حركات سلسة وسريعة.

يجب أن تعلم

تقرير: "أوبن أيه آي" تطوّر أداة "دقيقة" للكشف عن استخدام الذكاء الاصطناعي لكنها لم تصدرها

ذكر تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن شركة "أوبن أيه آي" تمتلك طريقة موثوقة للكشف عمّا إذا كان شخص ما يستخدم بوت الدردشة "تشات جي بي تي" لكتابة مقال أو ورقة بحثية، لكن الشركة لم تنشر هذه الطريقة حتى الآن على الرغم من المخاوف الواسعة النطاق بشأن استخدام الطلاب الذكاء الاصطناعي للغش. ونقل التقرير عن أشخاص مطلعين على الأمر ووثائق داخلية اطلعت عليها الصحيفة أن هذا المشروع غرق في نقاش داخلي داخل الشركة مدة عامين تقريباً، وأنه جاهز للإصدار منذ نحو عام. وقال أحد الأشخاص للصحيفة: "الأمر متوقف على مجرد ضغطة زر". وتخشى الشركة إصدار الأداة بسبب مخاوف من إمكانية العبث بها أو التسبب في تجنب المستخدمين غير الناطقين باللغة الإنجليزية إنشاء النصوص باستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي. الرابط (إنجليزي)

ماسك: رقائق "نيورالينك" ستعطي البشر قوى خارقة

قال رجل الأعمال، إيلون ماسك، إن الغرسات الدماغية التي تطوّرها شركته نيورالينك (Neuralink) ستكون أفضل طريقة للبشر للتكامل والتنافس مع أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة في المستقبل. ويأمل ماسك أن تتمكن هذه الرقائق الدقيقة التي تُزرع في الدماغ من علاج الاضطرابات العصبية أو تحسين حواس مثل البصر في المستقبل القريب. وقال في مقابلة بودكاست جديدة مع عالم الكمبيوتر ليكس فريدمان: "دعونا نعطي الناس قوى خارقة"، معتبراً أن التقنية التي تطوّرها شركته يمكنها تسهيل "التعايش" بين البشر والذكاء الاصطناعي في المستقبل.

وأضاف أن رقائق "نيورالينك" قد تكون أفضل طريقة لمنع الذكاء الاصطناعي من التفوق على البشر والخروج عن المسار كما حدث في فيلم المدمر (Terminator). الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: هل يمكن لنماذج الذكاء الاصطناعي كشف الاحتيال المالي؟

في صُلب الموضوع

شركات التكنولوجيا تفشل في إقناع المستثمرين بأن الذكاء الاصطناعي يؤتي ثماره

كان لدى أمازون وألفابت ومايكروسوفت مهمة واحدة قبل موسم الإعلان عن الأرباح الحالي: إظهار أن مليارات الدولارات التي أنفقنها كلٌ من هذه الشركات على البنية التحتية الخاصة بطفرة الذكاء الاصطناعي تترجم إلى مبيعات حقيقية.

لكن هذه الشركات خيبت الآمال من وجهة نظر وول ستريت؛ فقد انخفضت أسهم شركة ألفابت المالكة لجوجل بنسبة 7.4% منذ أن أعلنت نتائج أعمالها الأسبوع الماضي، وانخفض سعر سهم مايكروسوفت خلال الأيام الثلاثة التي أعقبت نشر نتائج الشركة، كما انخفضت أسهم أمازون يوم الجمعة الماضي بأكبر نسبة منذ أكتوبر 2022.

رحب وادي السيليكون بعام 2024 باعتباره العام الذي ستبدأ فيه الشركات نشر الذكاء الاصطناعي التوليدي، بهدف تحقيق أرباح واضحة من برامج مثل جيميناي وكوبايلوت. لكن حقيقة أن هذه العائدات لم تتحقق بشكلٍ ملموس بعد تُثير مخاوف أوسع نطاقاً حول مدى الجدوى الفعلية للذكاء الاصطناعي.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط (إنجليزي)

تعرّف إلى ستورم: أداة ذكاء اصطناعي لكتابة مقالات طويلة مدعمة بالمصادر

طوّر فريق من الباحثين في جامعة ستانفورد الأميركية أداة ذكاء اصطناعي جديدة يمكنها إنشاء مقالات كاملة وطويلة مثل تلك الموجودة على موقع ويكيبيديا، تستخدم الأداة التي تُعرف باسم ستورم (Storm) نموذج لغة كبيراً ومتقدماً لكتابة مقالات غنية بالمعلومات عن أي موضوع.

لا تقتصر قدرات ستورم على كتابة المحتوى فحسب؛ بل إنها تدعم كل فكرة أو معلومة ذكرها المقال بالمصدر، ما يضمن الدقة والشفافية.

يمثّل هذا المستوى من التطور قفزة كبيرة إلى الأمام في إنشاء المحتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي.

تعتمد أداة ستورم على نموذج لغة كبير متقدم درّبته على الكثير من المقالات والنصوص، أبرزها المقالات المنشورة على موسوعة ويكيبيديا، يُتيح ذلك للأداة القدرة على فهم اللغة الطبيعية ومعالجتها بدقة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

أهم 8 تطبيقات للذكاء الاصطناعي في مجال السياحة

تستفيد شركات السفر اليوم من أدوات الذكاء الاصطناعي في مختلف العمليات بدءاً من التخطيط للرحلة إلى الوصول للوجهة والعودة منها، وبذلك يُغيِّر الذكاء الاصطناعي كيفية تفاعل الشركات مع عملائها على نحوٍ كبير، ويؤدي إلى تخصيص تجربة السفر بما يتناسب مع تفضيلات العملاء.

معظم المسافرين حديثاً استفادوا من واحد أو أكثر من تطبيقات الذكاء الاصطناعي هذه:

مساعِدات الحجز الأذكياء

بوجود بوتات الدردشة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي المدمجة في برامج المراسلة، لم يعد العملاء مضطرين للتحدث إلى وكالات السفر لإجراء الترتيبات اللازمة لرحلاتهم، إذ تجيب البوتات عن الأسئلة كافة، وتساعد على حجز الرحلات الجوية والإقامة واستئجار السيارات. تم نشر بوتات الدردشة هذه في مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك ماسنجر وسكايب وواتساب لتقديم تجربة حجز أكثر تخصيصاً للمستخدمين.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: أداة تنبه الكتّاب عند استخدام أعمالهم في تدريب الذكاء الاصطناعي

مصطلح اليوم

باي تورش | PyTorch

مكتبة مفتوحة المصدر قائمة على لغة البرمجة بايثون، وتُستخدَم لتطوير تطبيقات التعلم الآلي والتعلم العميق ولا سيما في مجال معالجة اللغة الطبيعية والرؤية الحاسوبية. طوّر مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي التابع لشركة ميتا مكتبة باي تورش عام 2016.

رقم اليوم

30 %

من مشاريع الذكاء الاصطناعي التوليدي سيتم التخلي عنها بسبب عدم وضوح قيمتها التجارية أو ضعف البيانات أو ارتفاع التكاليف أو عدم وجود ضوابط للمخاطر، بحلول نهاية عام 2025، بحسب توقعات شركة "غارتنر".