حصاد الذكاء الاصطناعي: صندوق النقد الدولي يصرح الإمارات أكثر الدول العربية استعداداً لتبني الذكاء الاصطناعي وسنغافورة الأولى عالمياً

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي 30 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • تصدرت الإمارات الدول العربية على مؤشر جاهزية دول العالم لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي، الذي أصدره صندوق النقد الدولي.
  • أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" فتح باب التسجيل في برنامج (NVIDIA)، الذي تقدمه أكاديمية الذكاء الاصطناعي التوليدي بالشراكة بين سدايا وإنفيديا لتدريب المدربين في الذكاء الاصطناعي التوليدي. ويمكن الانضمام إلى هذا البرنامج من خلال هذا الرابط.
  • كشفت شركة محرك البحث الصينية العملاقة "بايدو" عن نسخة مطورة من نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها، إرني 4 تربو (Ernie 4.0 Turbo)، حيث تسعى إلى الحفاظ على مكانتها في سوق الذكاء الاصطناعي التنافسية في الصين.
  • توصّلت جامعة جدة إلى ابتكار علمي يسمح بالكشف عن نسبة السائل الأمنيوسي داخل كيس الجنين في رحم الأم واكتشاف الحالات المبكرة للولادة باستخدام إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.
  • أعلنت شركة "أوبن أيه آي" ومجلة تايم الأميركية عقد صفقة تمتد لعدة سنوات، تسمح لشركة الذكاء الاصطناعي بالوصول إلى محتوى أرشيف المجلة الذي يمتد إلى 101 عام، لتحسين ردود بوت الدردشة "تشات جي بي تي" على استفسارات المستخدمين، على أن تعرض الإجابات الرابط إلى المصدر الأصلي على موقع "تايم".

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

تمديد فترة الترشح لجائزة الإمارات للذكاء الاصطناعي حتى 12 يوليو

أعلن مجلس الإمارات للذكاء الاصطناعي تمديد فترة الترشح لجائزة الإمارات للذكاء الاصطناعي، حتى 12 يوليو المقبل، لإتاحة فرصة أكبر للمشاركين من الجهات الاتحادية والمحلية وشبه الحكومية لتقديم مشاركاتهم ما ينسجم مع أهداف الجائزة في تشكيل معالم المستقبل الرقمي وتعزيز تنافسية الدولة. وتشمل الجائزة فئات تميز الخدمات واتخاذ القرار والكفاءة التشغيلية والذكاء الاصطناعي الإماراتي، ويتم تقييم طلبات الترشيحات بناء على مستوى الابتكار ومعايير أخلاقيات الذكاء الاصطناعي ومعايير نضج الذكاء الاصطناعي وقابلية التوسع والتطوير ومستوى التأثير. ويتم استقبال طلبات الترشيح حتى 12 يوليو 2024 عبر التسجيل في فئة أو أكثر من خلال هذا الرابط

صندوق النقد: الإمارات أكثر الدول العربية استعداداً لتبني الذكاء الاصطناعي وسنغافورة الأولى عالمياً

أطلق صندوق النقد الدولي مؤشر جاهزية دول العالم لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI Preparedness Index)، حيث جاءت سنغافورة في المرتبة الأولى على مستوى العالم بتسجيلها 0.80 نقطة على المؤشر، بينما تصدرت الإمارات الدول العربية بعدما سجلت 0.63 نقطة. تتبع مؤشر الصندوق 174 اقتصاداً بناءً على البنية التحتية الرقمية ورأس المال البشري وسياسات العمل والابتكار والتكامل والتنظيم. وجاءت السعودية في المركز الثاني عربياً بتسجيل 0.58 نقطة، وحلت قطر في المركز الثالث عربياً بتسجيل 0.53 نقطة. أما على المستوى العالمي، فقد جاءت الدنمارك في المركز الثاني بعد سنغافورة بتسجيل 0.78 نقطة، ثم أميركا (0.77) ثم هولندا (0.77).

اقرأ أيضاً: هل ستتفوق حواسيب ويندوز على ماك من آبل بفضل الذكاء الاصطناعي؟

فيديو

ما الذي تفعله الروبوتات في المستودعات؟

يعرض هذا المقطع جانباً من الأعمال التي تؤديها روبوتات ديجيت (Digit) التي طورتها شركة (Agility) في مستودعات شركة الخدمات اللوجستية الأميركية (GXO)، فيما يعد أول نشر تجاري رسمي للروبوتات ذات الهيئة البشرية.

في صُلب الموضوع

كيف سهّلت التكنولوجيا تقديم المنح للأفراد والمؤسسات؟

في عالمٍ تتسارع فيه وتيرة التطور وتزداد أهمية الاستثمار في الأفكار والمشاريع ذات الأثر التنموي، تُصبح المنح المالية مُمكّناً حيوياً لدفع عجلة التنمية المجتمعية ودعم المشاريع ذات الأولوية وفقاً لأجندة كل دولة.

ويمكننا في هذا الصدد تعريف المنح المالية بأنها مبالغ مالية غير مستردة تهدف غالباً إلى الاستثمار في رأس المال البشري وتمكينه في مختلف القطاعات التي تُسهم في نشأة الوطن وازدهاره بشكلٍ عام.

ولهذا، تبرز الحاجة إلى أدوات تقنية فعّالة تُسهّل عملية إدارة هذه المنح بشكلٍ سلسٍ وشفاف.

ومن منطلق المسؤولية الاجتماعية لشركة تام التنموية كشريك أساسي في تفعيل وتسريع الأثر التنموي، برز منتج "نظام إدارة المنح" ليُقدّم حلاً متكاملاً لإدارة المنح، بدءاً من مرحلة التصميم والإعلان، مروراً بتقييم الطلبات واختيار الفائزين، إلى مرحلة المتابعة والتقييم، انتهاءً بضمان وصول المنح إلى مستحقيها بشكلٍ عادلٍ وشفاف، حيث يُعدُّ نظام إدارة المنح منتجاً مبتكراً من ضمن مجموعة الحلول الرقمية التي تقدّمها شركة تام التي حققت نجاحات عديدة مشهودة في إدارة العديد من البرامج ذات الأثر المجتمعي بالشراكة مع الجهات الحكومية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

صفقة "جي 42" تضع الإمارات في صدارة رواد الذكاء الاصطناعي

قال عمر العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي بحكومة دولة الإمارات، إن بلاده في طليعة الدول المعنية بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وأضاف العلماء لشبكة "سي إن إن" الأميركية: "نعمل مع الشركاء عبر الحدود، ونلعب وفقاً للقواعد التي يضعها قادة السوق".

في أبريل الماضي، أعلنت شركة مايكروسوفت استثماراً بقيمة 1.5 مليار دولار في "جي 42"، وهي مجموعة للذكاء الاصطناعي مقرها أبوظبي.

وقال العلماء: "أعتقد أن دولة الإمارات والولايات المتحدة تتفقان حقاً فيما يتعلق بكيفية دفع هذه التقنيات إلى الأمام، وأعتقد أننا سنرى المزيد من التوافق في هذا الإطار".

وقال العلماء إنه بدءاً من سبتمبر الماضي، كان لدى الدولة الخليجية 120 ألف شخص يعملون في الذكاء الاصطناعي أو الصناعات ذات الصلة، مقارنة بـ30 ألفاً قبل عامين.

6 طرق تعتمد على الذكاء الاصطناعي تساعد على تخفيف عبء العمل

يتفشى الإرهاق الوظيفي بين العاملين والموظفين اليوم، ويؤثّر سلباً في صحتهم العقلية والجسدية، بالإضافة إلى التأثير في نجاح الشركات التي يعملون بها. وقد برزت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي اليوم على أنها أداة فعّالة في مكافحة هذه الظاهرة، وتعزيز رفاهية الموظفين، وزيادة الإنتاجية في مكان العمل.

الاحتراق الوظيفي هو ظاهرة مهنية، ترتبط بالإجهاد المزمن في مكان العمل دون إدارته بنجاح، مدفوعة باختلال التوازن بين متطلبات العمل من ضغط ونقص أعداد الموظفين، وسوء بيئة العمل، وبين موارد العمل وعلاقات العمل الداعمة والاستقلال الوظيفي، وثقافة الشركة السلبية التي تعوق التعاون والابتكار وتقتل الروح المعنوية للموظفين، وتؤدي بهم إلى:

- الشعور باستنزاف الطاقة أو الإرهاق، وما ينتج عنه مثل زيادة التغيب عن العمل.

- التأثير السلبي في الصحة العقلية والجسدية، والابتعاد عن الوظيفة.

- تراجع الأداء الوظيفي والكفاءة المهنية، وبالتالي انخفاض الإنتاجية.

- انخفاض الرغبة في المشاركة والحماس للعمل، ما يسبب انخفاض المشاركة والالتزام تجاه المؤسسة.

تنتشر هذه الظاهرة عالمياً، وتظهر في مهن متنوعة تشمل الرعاية الصحية والتكنولوجيا والتمويل وخدمة العملاء وغيرها.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: 6 طرق تعتمد على الذكاء الاصطناعي تساعد على تخفيف عبء العمل

مصطلح اليوم

حاسوب فائق | SUPERCOMPUTER

هو حاسوب يتمتع بمستوى عالٍ من الأداء مقارنة بالحواسيب ذات الأغراض العامة، ويعمل كآلة هائلة الحجم والسعة قادرة على معالجة كميات هائلة من البيانات. وتحتوي الحواسيب الفائقة على عشرات الآلاف من المعالجات ويمكنها إجراء مليارات وتريليونات العمليات الحسابية خلال زمن قصير جداً.

رقم اليوم

1.86 مليار دولار

جمعتها شركة سوفت بانك اليابانية عبر مبيعات سندات بالدولار واليورو، في مسعى لتوسيع استثماراتها في مجال الذكاء الاصطناعي.