أفضل منصات مؤتمرات الفيديو التي تحافظ على سرية الاجتماعات وخصوصيتها

5 دقائق
يزعم الباحثون أن التقنية الجديدة يمكنها تحديد ما يكتبه المشاركون في مكالمات الفيديو عن طريق مراقبة حركة أكتافهم وتحليلها.
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

منذ انتشار جائحة كوفيد-19 أصبحت تطبيقات مؤتمرات الفيديو أكثر انتشاراً، وحتى مع انحسار الجائحة لا تزال تمثّل بديلاً شائعاً للاجتماعات وجهاً لوجه. وعلى الرغم من تعقيدها أحياناً، لكن سرعان ما تغلب كل من المنصات والمستخدمين على المشكلات الأولية التي ظهرت، ويعلم كل من الشركات والمستخدمين كيفية اتخاذ التدابير الأمنية الأساسية عند استضافة مؤتمرات الفيديو. ومع ذلك، لا يزال العديد من المستخدمين يشعرون بعدم الارتياح عندما يعلمون أنه قد يتم تسجيل محادثاتهم أو التنصت عليهم طوال الوقت.

إعطاء الأولوية لخصوصيتك عند استخدام تطبيقات مؤتمرات الفيديو

تنبع المشكلة مع تطبيقات مؤتمرات الفيديو في أنها ليست دائماً موثوقة، حيث إن معظم تهديدات الأمان والخصوصية تأتي من الشركات المطورة لهذه التطبيقات، فقد يشمل بعض بنود سياسات الخصوصية وشروط الاستخدام فقرات تُتيح لها التعامل مع بيانات المستخدمين بشكلٍ قانوني وبموافقة المستخدم نفسه.

على سبيل المثال، اضطرت شركة زووم (Zoom) مؤخراً إلى تقديم توضيحات بشأن سياسة الخصوصية الجديدة الخاصة بها، التي تنصُّ على أن مستخدمي التطبيق جميعهم يمنحون الشركة الحق في استخدام أي من بيانات المؤتمرات الخاصة بهم (التسجيلات الصوتية والفيديو والنسخ) لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

بينما يعمل تطبيق تيمز (Teams) التابع لشركة مايكروسوفت على تنشيط ميزة النسخ تلقائياً بمجرد تفعيل المستخدم ميزة التسجيل، بالإضافة إلى إرسال خوارزميات الذكاء الاصطناعي ملخصاً للمشتركين المميزين بشكلٍ تلقائي.

اقرأ أيضاً: هل تعرضت مكالمات الفيديو عبر تطبيق زوم للكشف على الويب المفتوح؟

لذا من المهم أن تكون على دراية بالمشكلات الأمنية المحتملة التي قد لا تكون الشركة المطورة طرفاً فيها، ويتضمن بعض مشكلات الأمان الأكثر شيوعاً المرتبطة بتطبيقات مؤتمرات الفيديو ما يلي:

  • المخاوف المتعلقة بالخصوصية: يمكن أن تكون مكالمات الفيديو عرضة للتنصت وسرقة البيانات إذا لم يكن التطبيق مزوداً بإجراءات أمنية مناسبة، لذا من الضروري استخدام التطبيقات التي تعطي الأولوية لخصوصية المستخدم وتستخدم التشفير الشامل.
  • خروقات البيانات: قد تكون تطبيقات مكالمات الفيديو غير الآمنة عرضة لخروقات البيانات، ما قد يؤدي إلى كشف المعلومات الشخصية للمستخدمين، لذا من الضروري اختيار التطبيقات التي تحتوي على أقل عدد من الثغرات الأمنية والتي يصعب اختراقها.
  • التطبيقات غير المحدثة: يمكن أن يؤدي استخدام تطبيقات مؤتمرات الفيديو غير المحدثة إلى الكشف عن عيوب أمنية يمكن أن يستغلها المتسللون، لذا من المهم الحفاظ على تحديث تطبيقات مكالمات الفيديو عن طريق تثبيت أحدث الإصدارات و تصحيحات الأمان.
  • الإعدادات الافتراضية: غالباً ما تكون الإعدادات الأولية لشبكات الواي فاي المنزلية والعديد من تطبيقات مؤتمرات الفيديو غير آمنة بشكلٍ افتراضي، ومن ثَمَّ يمكن أن يساعد تغيير كلمات المرور الافتراضية لأجهزة الراوتر وشبكات الواي فاي على تخفيف المخاطر المحتملة.

اقرأ أيضاً: كيف يستخدم القراصنة تطبيق واتساب لاستهداف ضحاياهم؟ وكيف تتجنب ذلك؟

أفضل تطبيقات مؤتمرات الفيديو التي توفّر تشفيراً قوياً

تستخدم تطبيقات مؤتمرات الفيديو المدرجة في القائمة أدناه ميزة التشفير لتأمين المكالمات، وعلى وجه التحديد تستخدم ما يُعرف باسم تكنولوجيا التشفير من طرف إلى طرف (End-to-end encryption اختصاراً E2EE)، وهذا يعني أن المكالمة ستكون مشفرة على جهاز المتصل ولا يتم فك تشفيرها إلّا عندما تصل إلى جهاز الشخص الآخر، ما من شأنه أن يمنع أي شخص وحتى الخوادم المضيفة من الوصول إلى محتوى الاجتماع.

حيث توفّر تطبيقات مؤتمرات الفيديو التي توفّر هذه الميزة إطاراً آمناً، لضمان استخدام شبكة الهاتف العامة بطريقة لا تسمح باعتراض البيانات، ومن أهم هذه التطبيقات:

سيجنال: إجراء مكالمات جماعية أصغر

يوصف تطبيق سيجنال (Signal) بأنه أحد أكثر تطبيقات المراسلة الفورية الخاصة أماناً، وميزة مكالمات الفيديو أيضاً محمية باستخدام ميزة التشفير من طرف إلى طرف. ولاستضافة مكالمة مرئية كل ما عليك فعله هو إعداد مجموعة دردشة، وإضافة كل من تريد الاتصال به ثم النقر على زر مكالمة الفيديو.

وتقتصر مكالمات الفيديو الجماعية على 40 مشاركاً، ولكن ما عليك معرفته هو أنك لا تحصل على أي ميزات متقدمة مثل تسجيل المكالمات أو مشاركة الشاشة. علاوة على ذلك، ستحتاج إلى إنشاء مجموعة منفصلة لكل اجتماع، وهو ما يعمل جيداً للمكالمات المنتظمة مع الأشخاص نفسهم، ولكنه ليس كذلك إذا تغير المشاركون في كل مرة.

اقرأ أيضاً: ما أهم ميزات تطبيق سيجنال التي منحته سمعة جيدة في مجال الخصوصية؟

جيتسي: مؤتمرات فيديو خاصة مستضافة ذاتياً

تُعد منصة جيتسي (Jitsi) المفتوحة المصدر خياراً جيداً للاجتماعات واسعة النطاق والمتميزة، حيث يمكن استخدامها لاستضافة اجتماعات مع العشرات إلى المئات من المشاركين، ومشاركة الشاشة، والدردشة والتصويت، وتحرير الملاحظات المشتركة وغيرها.

يدعم التطبيق ميزة التشفير من طرف إلى طرف ويتم إنشاء الاجتماع نفسه في اللحظة التي ينضم فيها المشارك الأول، وتُمحى غرفة الاجتماع تلقائياً عندما ينقطع اتصال آخر مشارك، دون تسجيل أي محادثات أو استطلاعات رأي أو أي محتوى آخر للاجتماع.

ماتريكس: أنواع الاتصالات كلها مشفرة بالكامل

يُعد بروتوكول ماتريكس (Matrix) المفتوح المصدر للاتصالات المشفرة في الوقت الفعلي نظاماً قوياً يدعم المحادثات الفردية والمجموعات الخاصة وقنوات المناقشة العامة الكبيرة، ويشبه الاتصال بخادم ماتريكس العام إلى حد كبير الحصول على عنوان بريد إلكتروني جديد.

حيث يمكنك تحديد اسم مستخدم، وتسجيله في أحد الخوادم المتاحة، ثم تتلقى عنواناً بتنسيق @user:server.name ويُتيح لك ذلك التحدث بحرية مع المستخدمين الآخرين، بما في ذلك المسجلون في خوادم مختلفة، مع سهولة إعداد مساحة خاصة للمدعوين فقط من خلال الدردشات ومكالمات الفيديو القائمة على موضوع الاجتماع.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن تحديد هويتك عن طريق حجم شاشة جهازك؟ وكيف تتجنب ذلك؟

ديالباد: خيارات عديدة لإجراء مؤتمرات الفيديو

توفّر منصة ديالباد (Dialpad) تجربة إجراء مؤتمرات الفيديو من خلال العديد من الخيارات سواء عبر متصفح الإنترنت أو التطبيقات القابلة للتنزيل لأجهزة سطح المكتب والهواتف الذكية، وتتمتع المنصة بالعديد من ميزات الأمان القوية، مثل:

  • إيقاف التسجيلات مؤقتاً وحذف النسخ لإزالة المعلومات الحساسة.
  • التكامل مع أدوات إدارة الوصول لضمان إدارة آمنة للمستخدم.
  • تشفير البيانات باستخدام بروتوكول التشفير تي إل إس (TLS).
  • إمكانية إضافة الضيوف يدوياً من غرفة الانتظار الافتراضية.
  • حماية الاجتماعات بكلمة مرور.

اقرأ أيضاً: 5 من أفضل متصفحات الويب من حيث السرعة والأمان وحماية الخصوصية

لايف ستورم: العديد من ميزات الدعم لجلسات التدريب المباشرة

لايف ستورم (Livestorm) إحدى منصات مؤتمرات الفيديو التي تُركّز بشكلٍ كبير على البث المباشر عبر الإنترنت، حيث يمكن من خلالها بث مؤتمرات أو جلسات تدريبية مباشرة لما يصل إلى 3000 شخص، وهي خدمة ويب تعتمد على المتصفح، ما يعني أنه يمكنك الوصول إلى كل شيء من خلال متصفح الإنترنت الخاص بك.

تستخدم المنصة بروتوكول ويب أر تي سي (WebRTC) لمعالجة بيانات الصوت والفيديو، ما يُجنب الحاجة إلى تنزيل البيانات إلى خادم محلي، بالإضافة إلى استخدام بروتوكول التشفير تي إل سي (TLC) لضمان أمان البيانات، بالإضافة إلى ميزات أخرى مثل التصويت والاستبيانات.

نصائح لجعل مؤتمرات الفيديو أكثر أماناً وخصوصية

فيما يلي بعض النصائح لجعل جلسات مؤتمرات الفيديو الخاصة بك أكثر أماناً وخصوصية:

التحكم في إعدادات بدء الاجتماع

يوفّر معظم تطبيقات مؤتمرات الفيديو إعدادات افتراضية لبدء الاجتماعات، وبتفعيل هذه الإعدادات والتحكم بها يمكنك التحكم في وقت بدء الاجتماع، بخلاف ذلك، يمكن أن يبدأ الاجتماع بمجرد قيام المشارك الأول بتسجيل الدخول إلى المكالمة.

يساعد هذا الإعداد على التحكم في خصوصية مؤتمرات الفيديو وكيفية عرض المستخدمين الآخرين مكالمة الفيديو، ومن ثَمَّ إذا حافظت على التحكم في وقت البدء، فستتمكن بشكلٍ أفضل من التحقق من أن الأفراد المصرح لهم فقط هم الموجودون في غرفة الاجتماع.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم إنفيديا الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة مكالمات الفيديو؟

استخدام معرفات الاجتماع وكلمات المرور الفريدة

يستخدم العديد من المؤسسات معرف الاجتماع نفسه لاجتماعات الفيديو الخاصة بها كلها، وهو ما يعرض خصوصية اجتماع الفيديو للخطر، فبمجرد أن يتمكن شخص غير مصرح له من الوصول إلى اجتماع واحد، يمكنه استخدام معرف الاجتماع هذا للوصول إلى أي اجتماع فيديو في المستقبل باستخدام المعرف نفسه.

ومن ثَمَّ ستكون اجتماعات الفيديو الخاصة بك أكثر أماناً عند استخدام معرف فريد لكل اجتماع فيديو، بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك إنشاء كلمات مرور فريدة وقوية لكل شخص مشارك في المكالمة، حيث سيساعدك هذا الأسلوب على التحقق من أن كل شخص يقوم بتسجيل الدخول للاجتماع مصرح له بالمشاركة.

قفل اجتماعات الفيديو

اعتماداً على منصة مؤتمر الفيديو التي تستخدمها ستكون هناك عدة طرق مختلفة لقفل الاجتماع، لذا تأكد من الانتظار حتى يقوم المشاركون جميعهم بتسجيل الدخول، لأنه بمجرد قفل الاجتماع لن يتمكن أي شخص آخر من الانضمام، حيث يساعد القفل على ضمان خصوصية أكبر لمؤتمرات الفيديو عن طريق منع الأشخاص غير المصرح لهم من الانضمام في أثناء الاجتماع.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل إذا وقعت ضحية للابتزاز الإلكتروني؟

إزالة العناصر غير الضرورية من عرض الكاميرا

يجب على أي شخص يشارك في جلسة مؤتمرات فيديو إزالة العناصر غير الضرورية من عرض الكاميرا، فقد تكشف هذه العناصر غير الضرورية عن معلومات قيمة أو خاصة.