إم آي تي تكنولوجي ريفيو تعلن لجنة حكام جائزة «مبتكرون دون 35» بنسختها السادسة

2 دقائق
إم آي تي تكنولوجي ريفيو تعلن عن لجنة حكام جائزة «مبتكرون دون 35» بنسختها السادسة
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

كشفت إم آي تي تكنولوجي ريفيو، إحدى منصات مجرة، عن أسماء الحكام الذين سيقومون بتقييم الابتكارات المميزة التي رُشِحت لجائزة “مبتكرون دون 35” عام 2023.

تكرّم هذه الجائزة المبتكرين الشباب في العالم العربي، وهي النسخة العربية من الجائزة العالمية التي أطلقتها مجلة إم آي تي تكنولوجي ريفيو عام 1999. وقد أطلقت مجرة النسخة الأولى من جائزة “مبتكرون دون 35” عام 2018، للاحتفال بالمبتكرين الذين قدّموا أفضل الحلول التقنية التي يمكنها تحسين حياتنا وإحداث نقلة نوعية في الصناعات بالإضافة إلى التأثير الاجتماعي الإيجابي.

تُقبل الترشيحات لجائزة “مبتكرون دون 35” لمَن هم دون الخامسة والثلاثين، ولديهم ابتكار أو بحث رائد في أحد مجالات التكنولوجيا المذكورة في الجائزة.

قائمة حكام النسخة السادسة من جائزة “مبتكرون دون 35”

ستُقيَّم طلبات الترشيح من قِبل لجنة من الحكام المتميزين، وهم خبراء ورجال أعمال وأكاديميون من أفضل مراكز الأبحاث وشركات التكنولوجيا والجامعات، وهم:

  • محمد الحجيري: طبيب وزميل في الجمعية الأميركية لأمراض القلب، استشاري أمراض القلب والقسطرة وكهربائية القلب.
  • ملاك عابد الثقفي: الأستاذة بكلية الطب في جامعة إيموري، المؤسسة والرئيسة العلمية- شركة شمول المحدودة للتقنية الحيوية (CSO- Shomool).
  • فاطمة الهملان: استشارية وعالمة أبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، أستاذة مشاركة في كلية الطب في جامعة الفيصل.
  • بشار كيلاني: المدير الإداري لأكسينتشر (Accenture).
  • مريم مطر: مؤسسة ورئيسة جمعية الإمارات للأمراض الجينية.
  • عبدالعزيز المالك: وكيل الوزارة للبحث والابتكار في وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية.
  • فادي العلول: عميد كلية الهندسة وأستاذ علوم وهندسة الحاسوب في الجامعة الأميركية بالشارقة. 
  • عبدالسلام هيكل: رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في مجرة.
  • أكرم عوض: شريك في مجموعة بوسطن الاستشارية (بي سي جي)، ويقود قطاع المدن الذكية في المجموعة عالمياً.
  • هنادي سالم: أستاذة ورئيسة قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة الأميركية بالقاهرة.
  • محمد عنبتاوي: عميد كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأميركية بالشارقة.
  • يوسف الحمادي: المدير التنفيذي لقطاع الريادة والمعرفة في هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة.
  • تقى الهنائي: أستاذة مساعد في قسم هندسة الحاسوب بجامعة نيويورك أبوظبي.

اقرأ أيضاً: فائزون بجائزة مبتكرون دون 35: تعرّف إلى جهاد الدملاوي من مصر ووديان بابطين من المملكة العربية السعودية وابتكاراتهما

فائزون في إصدارات سابقة من الجائزة

حاز الجائزة منذ انطلاقها عام 2018 حتى الآن 70 مبتكراً ومبتكرة من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وفلسطين والأردن ولبنان وسوريا واليمن وليبيا ومصر والكويت وتونس والمغرب والجزائر وعُمان وتركيا والولايات المتحدة وبنغلاديش، ويتمتع الفائزون بالجائزة بقدرات على الابتكار والتفكير المبدع، وإيجاد حلول لمشكلات تعانيها المجتمعات والمؤسسات من حولنا، بالإضافة إلى تقديمهم ابتكارات من شأنها أن تُحدث نقلة نوعية وأن تشكّل إضافة حيوية إلى القطاعات التي تهتم بها هذه الجائزة.

اقرأ أيضاً: فائزون بجائزة مبتكرون دون 35: تعرف إلى المصريين داليا حسن ودافيد جرجس وابتكاراتهما

يذكر أن ثلاثة من الفائزين بجائزة مبتكرون دون 35 مينا لعام 2019 قد فازوا بالنسخة العالمية من المسابقة عام 2020، وهم الإماراتية غنى الهنائي تقديراً لعملها في تطوير منصة متكاملة لإدارة موارد الطاقة والمياه في منطقة الشرق الأوسط، والفلسطيني عمر أبو ضيَّة عن عمله على تطوير أنظمة كريسبر جديدة تتمتع بقدرة أكبر في تحرير الجينات والتشخيص الجزيئي، والتونسي محمد ضَوافّي لعمله على تطوير أطراف صناعية حيوية وقابلة للتخصيص ومصنوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد للأطفال والشباب.