كيف تعرف أن حسابك على واتساب مراقب؟ وكيف تحميه من التجسس؟

3 دقيقة
كيف تعرف أن حسابك على واتساب مراقباً؟ وكيف تُبقيه محمياً؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/rafapress
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تحافظ ميتا، الشركة المالكة لواتساب، على درجة عالية من الخصوصية في المحادثات والمكالمات فيه بعدة طرق، إذ زوّدت التطبيق بتطبيقات أمان مدمجة، ومنعت أي أحد من قراءة رسائل المستخدمين الشخصية، وتعمل أيضاً على إزالة معظم حسابات البريد العشوائي والاحتيالي قبل أن تصل إلى المستخدمين أو قبل أن يبلغ أي شخص عنها.

يضمن التشفير الشامل في واتساب أنك أنت والشخص الذي تتواصل معه فقط مَن يستطيع قراءة الرسائل، ولكن لا تزال هناك طرق يمكن لأي شخص من خلالها التجسس على رسائل واتساب الخاصة بك، مثل استخدام تطبيقات التجسس أو البرمجيات الخبيثة، وإليك كيف يمكنك معرفة أن حسابك مراقب وكيف تبقيه محمياً.

كيف تعرف أن حسابك على واتساب مراقب؟

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان حسابك على واتساب مراقباً أمْ لا، ولكن توجد عدة علامات يجب الانتباه إليها، ومنها

سلوك الجهاز: راقب أي سلوك غير معتاد على هاتفك، مثل عمليات إعادة التشغيل التلقائية أو إيقاف التشغيل أو أن التطبيقات لا تعمل بشكلٍ صحيح أو أنك تتلقى إشعارات غريبة. 

النشاط غير العادي: احذر من النشاط غير المعتاد مثل وصول التطبيقات غير المصرح بها إلى أذونات جهازك أو إظهار جهازك سلوكاً غير عادي.

حركة مرور الشبكة: قد تولّد أدوات المراقبة حركة مرور إضافية على الشبكة. يمكنك مراقبة استخدام بيانات هاتفك لمعرفة ما إذا كانت هناك زيادة غير عادية.

استنزاف أسرع للبطارية: إذا كانت بطارية هاتفك تستنزف بشكلٍ أسرع من المعتاد، فقد يكون ذلك بسبب تطبيق تجسس أو برامج ضارة تعمل باستمرار في الخلفية لمراقبة تطبيقاتك ومنها تطبيق واتساب.

ارتفاع درجة حرارة الهاتف: إذا ارتفعت درجة حرارة هاتفك على الرغم من أنك لا تستخدمه فقد يكون ذلك علامة على وجود برنامج مراقبة قيد التشغيل وأن تطبيق واتساب مراقب.

اقرأ أيضاً: كيف تتعرف على الرسائل الاحتيالية في واتساب؟ وما الذي عليك فعله؟

تغييرات غريبة في محادثاتك: إذا لاحظت تغييرات في محادثاتك على واتساب لم تقم بها أنت، مثل وجود رسائل ومحادثات أو مكالمات جديدة أو تغيرات في صورة الملف الشخصي، فقد يكون ذلك علامة على أن شخصاً آخرَ يستخدم حسابك من جهاز آخر.

إذا كان حساب واتساب ويب الخاص بك يُظهر أن هناك جلسات مفتوحة نشطة أخرى أو يُظهر نشاطاً مختلفاً، فهذه علامة على أن شخصاً ما لديه وصول إلى حسابك.

توقف تطبيق واتساب عن العمل بشكلٍ مفاجئ: إذ قد يتوقف تطبيق واتساب عن العمل فجأة، ما يدل على وجود برامج التجسس أو وصول شخص ما إلى حسابك.

الوصول إلى جهازك: إذا كنت تترك تطبيق واتساب مفتوحاً على الحاسوب أو الهاتف، فإنك تسهّل على الأشخاص الوصول إلى محادثاتك ومراقبتك.

رسائل البريد الإلكتروني: إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني لإعادة تعيين رقم التعريف الشخصي المستخدم لعملية التحقق بخطوتين أو رمز التسجيل على الرغم من أنك لم تطلب ذلك، فلا تنقر على الرابط الموجود في تلك الرسالة، فقد يكون هناك شخص ما يحاول الوصول إلى رقم هاتفك على واتساب.

اقرأ أيضاً: كيف يستخدم القراصنة تطبيق واتساب لاستهداف ضحاياهم؟ وكيف تتجنب ذلك؟

كيف تُبقي حساب واتساب الخاص بك محمياً؟

تقدّم ميتا عدة نصائح لمستخدمي واتساب للمحافظة على حماية حساباتهم، تتضمن النصائح:

الكشف عن الوصول غير المصرح به: يمكنك كشف الوصول غير المصرح به من أجهزة أخرى على حسابك من تطبيق واتساب على هاتفك؛ انقر على النقاط الثلاث في الزاوية العلوية واختر “الأجهزة المرتبطة” لمراجعة قائمة الأجهزة المتصلة بالحساب والتحقق من وجود أي أجهزة غير مألوفة بالنسبة لك أو غير مصرح بها والتي قد تكون مقترنة بحسابك. انقر على الجهاز غير المألوف بالنسبة لك وحدد “تسجيل الخروج” لإزالته على الفور. أعد هذه العملية دائماً.

التحقق من تشفير المحادثات: تحقق من أن محادثاتك مشفرة تماماً على واتساب، وذلك بفتح المحادثة التي تريد التحقق منها ثم الضغط على اسم جهة الاتصال لفتح شاشة معلومات جهة الاتصال، واختر “التشفير” لعرض رمز الاستجابة السريعة والرقم المكون من 60 رقماً، وقارنها مع جهة الاتصال التي لديك. يدل تطابق الرموز على أن الدردشة مشفرة من طرف إلى طرف وآمنة.

اقرأ أيضاً: ماذا يعني التشفير من طرف إلى طرف المُستخدم في واتساب ولماذا يعتبر مهماً على الإنترنت؟

تنشيط المصادقة الثنائية: فعّل هذه الميزة في إعدادات حسابك لإضافة طبقة إضافية من الأمان.

استخدم خيارات الأمان المتقدمة: وهي خيارات يوفّرها واتساب لحماية محادثاتك من الوصول غير المصرح به على أجهزة غير معروفة مثل إعداد رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور أو بصمة الإصبع.

التحديثات وعمليات الفحص: احرص دائماً على تحديث هاتفك وتطبيقاتك إلى أحدث الإصدارات لضمان حصولك على أحدث الإصلاحات الأمنية، بالإضافة إلى كونها تُجري عمليات فحص منتظمة لمكافحة الفيروسات.

ومن النصائح الإضافية:

  • استخدم قفل الجهاز في قفل التطبيقات، واحرص على عدم معرفة أحد لرمز القفل الخاص بهاتفك.
  • عيِّن كلمة مرور يصعب تخمينها للبريد الصوتي على هاتفك لتمنع أي شخص من الوصول إلى بريدك الصوتي.
  • أضف عنوان بريد إلكتروني لأغراض الاسترداد.
  • احذر من النقر على أي روابط مشبوهة أو مجهولة المصدر.
  • سجل الخروج من واتساب ويب عندما لا تستخدمه.
  • احذر من مشاركة رمز التحقق أو رمز التسجيل الخاص بك أو رقم التعريف الشخصي للتحقق بخطوتين مع الآخرين.
  • اطّلِع على أساليب الهندسة الاجتماعية التي يستخدمها المتسللون.
  • استخدم دائماً تطبيق واتساب الرسمي، حيث يشكّل استخدام الإصدارات المزيفة من واتساب مخاطر على الخصوصية والأمان لحسابك وبياناتك.

اقرأ أيضاً: لماذا يعد تطبيق واتساب أفضل للخصوصية من تطبيق المراسلة من أبل؟

باتباع هذه النصائح، يمكنك تقليل خطر اختراق حساب واتساب الخاص بك بشكلٍ كبير وحماية خصوصيتك.