اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: ناسا/ مختبر الدفع النفاث



تبين تجربة أداة موكسي للبعثة أنه يمكن تحويل الغلاف الجوي الغني بثاني أكسيد الكربون للكوكب الأحمر إلى أكسجين صالح لرواد الفضاء.

2021-04-26 14:30:38

26 أبريل 2021
نجحت عربة ناسا الجوالة بيرسيفيرانس في توليد أكسجين صالح للتنفس على المريخ. أُجريت هذه التجربة باستخدام أداة موكسي الخاصة بالمركبة في 20 أبريل، ويمكن أن تشكل الأساس في مساعدة رواد الفضاء في المستقبل على تأسيس مستعمرة مستدامة على سطح هذا الكوكب. ما هي موكسي وكيف تعمل؟ موكسي (MOXIE) اختصار بالإنجليزية لعبارة "تجربة استثمار موارد الأكسجين على المريخ بشكل مباشر في موقع العمل"، وهي عبارة عن جهاز بحجم محمصة الخبز يستطيع تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين عبر عملية تسمى التحليل الكهربائي للأكسيد الصلب. تقوم الأداة بشفط هواء المريخ عبر فلتر، ومن ثم تقوم مضخة ميكانيكية بضغطه إلى حالة شبيهة بما هو موجود على الأرض، وتضخ ثاني أكسيد الكربون إلى نظام التحليل الكهربائي. يتم تسخين ثاني أكسيد الكربون إلى حوالي 800 درجة مئوية (تستطيع موكسي نفسها احتمال الحرارة بفضل أجزائها المصنوعة من سبيكة النيكل والجل الهوائي الخفيف الذي يحتجز الحرارة في الداخل) ثم يتم فصل الغاز إلى أكسجين وأحادي أكسيد الكربون، وتقوم موكسي بعزل الأكسجين في حجرة مختلفة، حيث تتحد أيونات الأكسجين من جديد. يتم إطلاق أحادي أكسيد الكربون، ويبقى لدينا الأكسجين. كيف جرت التجربة؟ تمكنت التجربة من توليد حوالي 5.4 جرام من الأكسجين في ساعة واحدة، وهو ما يكافئ حوالي 10 دقائق من الهواء الصالح للتنفس للبشر. تشير النتائج الأولية إلى أن الغاز الناتج هو أكسجين نقي بنسبة تكاد تساوي 100%. صُممت موكسي لإنتاج حوالي 12 جراماً من الأكسجين في

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

Document Or Page not found

بدعم من تقنيات

lableb

مصطلح اليوم


ARTIFICIAL SATELLITE

القمر الاصطناعي

جسم يتم صنعه وإطلاقه إلى أحد المدارات المحيطة بكوكب الأرض باستخدام الصواريخ للاستفادة منه في مجالات مختلفة مثل الاتصالات والبث التلفزيوني وتطبيقات التنبؤ بالأحوال الجوية ومراقبة الفضاء.