ضمادات جروح مطبوعة ثلاثية الأبعاد يمكن أن تحسن علاج الحروق ومرض السرطان

2 دقائق
ضمادات جروح مطبوعة ثلاثية الأبعاد يمكن أن تحسن علاج الحروق ومرض السرطان
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Lubos Chlubny
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ابتكر باحثون من جامعة واترلو ضمادات للحروق مطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، يمكن صناعتها بما يتناسب مع كل فرد وإصابته، ويمكن أيضاً استخدامها لعلاج مرضى السرطان، ولأغراض تجميلية.

ضمادات مطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج الحروق

الحروق لها ضمادات مخصصة، تمنع دخول البكتيريا إلى الجلد وغير لاصقة على الجلد أيضاً، ويجب استبدالها باستمرار، لكن عملية الاستبدال هذه مؤلمة للغاية. 

كحلٍ لهذه المشكلة التي يعاني منها مرضى الحروق، ابتكر الباحثون في جامعة واترلو نوعاً جديداً من الضمادات، تتكون من بوليمرات متقدمة، تعزز عملية الشفاء لمرضى الحروق. بالإضافة إلى الحروق، يمكن استخدامها لتوصيل الأدوية في علاج السرطان وكذلك في صناعة مستحضرات التجميل.

اقرأ أيضاً: شركة مصرية ناشئة تبتكر ضمادات للجروح تمزج تكنولوجيا النانو مع الطبيعة

ميزات الضمادة

أوضح الباحثون في الدراسة المنشورة في دورية علم الغرويات والوصلات (Colloids and Interface Science)، أن الضمادة تتميز بإمكانية تخصيصها لعلاج كل مريض على حدة، بما يتناسب مع شكل وجهه أو أي جزء آخر مصاب من جسده باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد. لذلك، في البداية يُجري الطبيب مسحاً ثلاثي الأبعاد لوجه المريض أو عضوه المصاب، بما يتوافق مع احتياجاته.

تُصنع الضمادة من مواد هيدروجيل ذكية، ما يجعلها تتميز أيضاً بدقة الالتصاق بالسطح والجلد، وتُزال بسهولة ودون ألم، بسبب التوازن الدقيق داخل المادة. بالإضافة إلى ذلك، تلتصق الضمادة بأسطح الجسم الدقيقة مثل الأنف والأصابع.

اقرأ أيضاً: وشوم إلكترونية لمراقبة عمل القلب وتنظيم ضرباته

لعلاج السرطان ولأغراض تجميلية أيضاً 

في تطبيق آخر لهذه الضمادة، يمكن استخدامها لعلاج السرطان؛ فبدلاً من بقاء المريض لساعات في المركز الطبي لتلقي العلاج المؤلم، يمكن إضافة المادة العلاجية إلى الضمادة، والتي توفّر بدورها إطلاقاً ثابتاً للدواء خارج العيادة، وفي أي مكان مريح بالنسبة للمريض، ما يخفف العبء الجسدي والنفسي عليه.

قال الدكتور بوكسين تشاو، الأستاذ في قسم الهندسة الكيميائية في جامعة واترلو: “نتصور أيضاً تطبيقات في مجال التجميل ومستحضرات التجميل”، وأضاف: “يمكن لأخصائيي التجميل استخدام تقنية المسح ثلاثي الأبعاد لتحليل ملامح وجه عملائهم وتخصيص أقنعة هيدروجيل مشبّعة بمنتجات محددة للوجه والجلد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يفيد هذا النهج المبتكر جراحي التجميل”.

اقرأ أيضاً: ابتكار جلد مرن يساعد على تطوير أطراف صناعية تستشعر الضغط والحرارة

مادة الضمادة

صُنعت الضمادة من عدة مواد، تشمل بوليمراً حيوياً مشتقاً من الأعشاب البحرية، وبلورات السليلوز النانوية، وبوليمراً مستجيباً للحرارة، تسخن على الجلد وتبرد بلطف بما يناسب درجة حرارة الغرفة. تتمدد الضمادة أيضاً عند تبريدها في الثلاجة، وتتقلص إلى حجم أصغر في درجة حرارة الجسم، ما يجعل إزالتها أسهل وأقل إيلاماً. 

يعمل الباحثون على تحسين خصائص المواد وجعلها صحية أكثر، وتوسيع استخداماتها لتصبح قابلة للتطبيق تجارياً.