تعرّف إلى أبرز شركات التكنولوجيا العربية في قائمة فورتشن 500

3 دقائق
تعرّف إلى أبرز شركات التكنولوجيا العربية في قائمة فورتشن 500
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: أسامة حرح
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أُعلن في الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قائمة فورتشن 500 العربية لعام 2023 التي ضمت أكبر 500 شركة في المنطقة العربية من حيث الإيرادات السنوية. وجاء هذا الإطلاق بعد قرابة 70 عاماً من انطلاق القائمة العالمية فورتشن 500 التي تصدرها سنوياً منصة فورتشن في الولايات المتحدة الأميركية.

وقد ضمت القائمة العديد من الشركات في مختلف القطاعات والصناعات من 22 بلداً عربياً، وكان لشركات التكنولوجيا والإلكترونيات وجود في هذه القائمة، فما هذه الشركات؟ وما الخدمات التي تقدّمها؟

5 شركات تكنولوجية في قائمة فورتشن 500 العربية

فيما يلي أهم المعلومات عن الشركات العربية في مجال التكنولوجيا والإلكترونيات ضمن قائمة فورتشن 500 العربية:

1- شركة عِلم (Elm)

شركة مساهمة سعودية تأسست عام 1988، ومملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وتمثّل الذراع الاستثمارية لوزارة المالية السعودية. جاءت في الترتيب الـ 128 ضمن قائمة فورتشن 500 العربية، وتعمل الشركة على تقديم خدماتها ومنتجاتها للجميع بما في ذلك الحكومة وقطاع الشركات والأفراد.

انطلقت الشركة بشكلٍ رسمي تحت اسم شركة العلم للأبحاث والتطوير، ثم بدأت بالتوسع عالمياً تحت الاسم الحالي عام 2018، وتركّز الشركة على تقديم منتجات وحلول رقمية لعملائها بدءاً بالاستشارات وإيجاد الحلول التقنية، انتهاءً بالإسناد الرقمي، من خلال نخبة من العقول السعودية والعالمية المتميزة، وشراكات استراتيجية مع بيوت الخبرة العالمية.

2- مجموعة جي 42 القابضة المحدودة

شركة إماراتية تأسست في أبوظبي عام 2018، تواجدت في المرتبة الـ 280 ضمن ترتيب قائمة فورتشن 500 العربية، تعمل المجموعة التي تتبع لها 7 شركات متخصصة في مجال توفير الحلول المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، من خلال بناء وإدارة البنية التحتية المهمة للحوسبة السحابية، وإجراء الأبحاث الأساسية والتطبيقية في مجال الذكاء الاصطناعي.

بالإضافة إلى نشر حلول الصناعة المتمركزة على الذكاء الاصطناعي في مجموعة من الصناعات، وهي: الحكومة والمدن الذكية، والنفط والغاز، والطيران، والرعاية الصحية، والخدمات المالية، والضيافة والسياحة.

 

اقرأ أيضاً: 10 من أبرز الشركات التي تستخدم تكنولوجيا البيانات الضخمة

3- شركة العرض المتقن للخدمات التجارية (توبي)

شركة مساهمة سعودية تأسست عام 2004، وتعمل في مجال التكنولوجيا وتطوير البرمجيات، وجاءت في المرتبة الـ 378 ضمن قائمة فورتشن 500 العربية، وتركّز الشركة على أداء دور أساسي في مراحل رحلة التحول الرقمي جميعها لعملائها، من خلال حلولها المتنوعة وشراكتها الاستراتيجية مع الشركات العالمية.

لدى شركة العرض المتقن للخدمات التجارية خبرة تزيد على 18 عاماً في مجال تقنية المعلومات، والتي تساعدها على تقديم حزمة شاملة من خدمات تقنية المعلومات والاتصالات للعملاء من أجل تحسين تجربة التحول الرقمي، من مرحلة التطوير وصولاً إلى البنية التحتية، مع توفير تجربة عميل ممتازة، الأمر الذي يجعل خدمات الشركة الأكثر تميزاً على مستوى المنطقة.

4- شركة المعمر لأنظمة المعلومات – إم آي إس (MIS)

شركة مساهمة سعودية تأسست عام 1979، جاءت في المرتبة الـ 411 ضمن قائمة فورتشن 500 العربية، وتعتبر الشركة من أكبر شركات تكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية، كما أنها أول شركة مساهمة سعودية تدرج في السوق المالية السعودية في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وتركّز على توفير الحلول المتكاملة لنُظم المعلومات ذات جودة متميزة ومنتجات تكنولوجية مناسبة للمعايير والمواصفات العالمية.

تعمل الشركة على استخدام أحدث التكنولوجيات الحديثة لتقديم حلول تقنية مخصصة تعزز الإنتاجية، وتبسط العمليات، وتحسّن الأداء، وذلك من خلال دمج الذكاء البشري مع الدقة الآلية لتحليل البيانات الضخمة، واستغلال تكنولوجيا التعلم الآلي ومعالجة اللغات الطبيعية في تحسين عمليات اتخاذ القرار ودفع التحول الرقمي، وتوفير أدوات حماية موثوقة وقوية ضد التهديدات السيبرانية.

اقرأ أيضاً: كيف تتنامى أهمية دور الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في الشركات؟

5- شركة ديسواي

شركة مغربية تأسست عام 1982، جاءت في المرتبة الـ 430 ضمن قائمة فورتشن 500 العربية، وتعمل الشركة في قطاع الأجهزة والمعدات التكنولوجية، ولديها شراكات عالمية مع أشهر شركات تصنيع المعدات الإلكترونية.

اقرأ أيضاً: كيف ساعد ذكاء الأعمال الشركات على تحقيق أهدافها؟

وهي من ضمن أشهر شركات التوزيع بالجملة لمعدات الكمبيوتر والاتصالات في المغرب وشمال إفريقيا، حيث تعمل على توزيع المعدات من مجموعة واسعة جداً من العلامات التجارية العالمية من أكبر الناشرين والمصنّعين في مجال تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى مجموعة كاملة من المنتجات والملحقات الإلكترونية الاستهلاكية.

جدير بالذكر أن فورتشن تستخدم منهجية موحّدة في تصنيفاتها الأميركية والعالمية منذ قرابة 7 عقود، وهي منهجية تبنّتها فورتشن 500 العربية، وتشمل جهود جمع البيانات المعمّقة عبر دراسة أسواق الأسهم في 22 دولة مختلفة وبيانات الشركات المدرجة.

كما أخذت فورتشن 500 العربية على عاتقها جهد التواصل المباشر مع 1,500 شركة خاصة غير مدرجة في البورصات، لكنها تعتبر من أبرز المؤسسات في القطاع الخاص في المنطقة العربية لإجراء استقصاء عنها.